أخبار وطنية

بنموسى يعلن توظيف 20 ألف أستاذ جديد

أعلن شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، فتح الباب لتوظيف 20 ألف أستاذة وأستاذ من أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.
و من المرتقب أن تجري مباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات في أكتوبر المقبل
وجاء ذلك خلال ندوة صحافية عقدها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة اليوم الثلاثاء بالرباط، بمناسبة الدخول المدرسي.
واعتبر بنموسى أن هذا العدد من التوظيفات سيساهم في التخفيف من ظاهرة الاكتظاظ التي تعاني منها عدد من المؤسسات.
من جهة أخرى، أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن الوزارة تولي أهمية كبيرة لتدريس اللغة الإنجليزية، وقال: “موضوع اللغات من المواضيع التي نعتبرها جد مهمة”، مبرزا أن الوزارة واعية بأهمية تدريس اللغة الإنجليزية وتمكين التلاميذ منها.
كما كشف بنموسى أن اللغة الإنجليزية يتم تدريسها حاليا في 2000 مؤسسة، يدرس بها قرابة 9 آلاف أستاذ، وتابع: “نحن الآن نتشاور بخصوص توسيع تدريس اللغة الإنجليزية في السلك الإعدادي”، مشيرا إلى أنه بعد توسيع مجال تدريس الإنجليزية يمكن أن تعتمد لتدريس بعض المواد العلمية، خاصة أن القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين فتح المجال لتدريس المواد العلمية بلغات أجنبية دون تحديد هذه اللغات.
و لفت المسؤول الحكومي ذاته إلى أن وزارة التربية الوطنية تدرس إحداث منصات من شأنها مساعدة التلاميذ على التمكن من اللغة الإنجليزية.
بنموسى اعتبر أيضا أن تدريس مواد باللغة الإنجليزية يستوجب إعداد الأرضية المناسبة حتى تنجح هذه العملية، بما يمكن التلاميذ من الانفتاح على العالم الخارجي، وأشار إلى أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة سترفع من عدد المناصب المخصصة لأساتذة اللغة الإنجليزية ابتداء من الموسم المقبل.
من جهة أخرى، أكد الوزير أن أسعار الكتب لم تعرف أي زيادة بفضل الدعم الذي خصصته الحكومة للناشرين، مشيرا إلى أن الحوار معهم بدأ منذ أبريل الماضي.
و شدد بنموسى على أن وزارة التربية الوطنية تعمل بتنسيق مع السلطات المحلية من أجل محاربة أي زيادة غير مشروعة.
إلى ذلك، كشف المتحدث ذاته أنه “من المتوقع أن يستفيد من المبادرة الملكية ‘مليون محفظة هذه السنة حوالي 4 ملايين مستفيدة ومستفيد”، وأورد أن عدد الإناث المستفيدات من المبادرة الملكية يصل إلى مليونين و335 ألفا، لافتا إلى أن مليونا و381 ألف تلميذة وتلميذ يستفيدون من محفظة كاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى