فن وثقافة

مهرجان البيضاء للمسرح الأمازيغي يكرّم “عمر السيد”

جرى، مساء الأحد بالعاصمة الاقتصادية، تكريم الفنان عمر السيد أيقونة الغيوان، خلال الحفل الختامي للدورة الخامسة لمهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي، بحضور شخصيات تنتمي إلى عوالم الفن والمسرح والرياضة والإعلام والبحث في الظاهرة الغيوانية.
واستهل حفل التكريم لهذه الدورة المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، بعرض فيلم غنائي يحمل اسم “مسيرة إنسان ومسار فنان” للمخرج خالد بدري يوثق ويؤرخ لمسار عمر السيد المولود بالحي المحمدي ولمسيرته الفنية التي تمتد لعقود من العطاء الفني غناء وتمثيلا سواء على خشبة المسرح أو السينما أو التلفزيون.

وبهذه المناسبة، عبر عمر السيد عن ارتياحه لهذه الالتفاتة من المنظمين، معتبرا أن هذا التكريم من شأنه إعطائه شحنة كبيرة ودفعة قوية، كما يشكل ردا للاعتبار للفنانين وللمثقفين.

ومن جانبه، اعتبر حسن الرايس الكاتب المسرحي، أن المهرجان كان اختتامه مسكا بتكريم الرائد عمر السيد الرجل الذي أسدى لعالم الفن عموما خدمات كبيرة طيلة خمسين سنة من نكران الذات والتضحية.

وأضاف أن عمر السيد كان له الفضل أيضا في لم شمل مجموعة ناس الغيوان طوال هذه المدة وهو أمر ليس بالهين في العديد من المحطات من مسار هذه المجموعة الغنائية إلا أنه ظل هو السند والعمود الفقري لهذه المجموعة التي لا تزال تستأثر بنفس الاهتمام الجماهيري منذ بزوغها.

ومن جانبه، قال محمد بنمسعود مدير الدورة الخامسة من المهرجان، إن هذه النسخة عرفت تكريم العديد من الوجوه الفنية منها الفنانة فاطمة بوشان لمسارها الإبداعي في المسرح والفيديو والتلفزيون والسينما بالأمازيغية والعربية المغربية، وفي اختتام هذه الدورة يكرم فنان من طينة الفنان عمر السيد الذي أعطى الكثير للفن المغربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى