اقتصاد

البنك الدولي يقرض المغرب 236,7 مليون يورو

وقعت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، والمدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي، جيسكو هنتش، اتفاقية قرض بقيمة 236,7 مليون يورو لدعم تمويل مشروع التنمية الاقتصادية بجهة الشمال الشرقي.


وأفاد بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية بأن توقيع هذه الاتفاقية يأتي عقب لقاء بين الوزيرة ونائب رئيس مجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فريد بلحاج، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب من 12 إلى 13 شتنبر الجاري.


وأوضح المصدر ذاته أن وزيرة الاقتصاد والمالية أعربت عن شكرها للبنك الدولي على الدعم والمواكبة، مالية كانت أم تقنية، اللذين تقدمهما هذه المجموعة للمغرب بغية تنفيذ المشاريع الإصلاحية ذات الأولوية التي تم إطلاقها تحت قيادة الملك محمد السادس، بما في ذلك مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وإصلاح القطاع العمومي والاستراتيجيات القطاعية من الجيل الجديد.


من جهته، أشاد نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعلاقات التعاون المتميزة بين البنك الدولي والمغرب، مشددا في هذا الصدد على استعداد البنك لمواصلة دعمه لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة.


من جهة أخرى، جدد الطرفان رغبتهما المشتركة في إنجاح تنظيم الاجتماعات السنوية المقبلة لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي المرتقبة في أكتوبر 2023 في مدينة مراكش.


وقد شارك أيضا في هذا اللقاء وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، ومدير مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة المغرب العربي، كزافييه ريل، والعديد من كبار المسؤولين الإقليميين بالبنك.


وأشار البلاغ إلى أن البنك الدولي قدم على هامش هذا الاجتماع، تقريره حول المناخ والتنمية في المغرب، الذي تم إعداده بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.


وفي هذا السياق، ناقشت فتاح وبنعلي مع مسؤولي البنك الدولي موضوع الخلاصات والاستنتاجات الرئيسية لهذا التقرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى