اقتصاد

اليابان : معدل تضخم أسعار المستهلكين يسجّل أعلى مستوى له منذ 8 سنوات

سجل معدل تضخم أسعار المستهلكين الأساسي في اليابان أعلى مستوى له منذ 8 سنوات، حيث ارتفع بنسبة 2,8 بالمائة في غشت الماضي، ليتجاوز هدف البنك المركزي البالغ 2 بالمائة للشهر الخامس على التوالي مع تزايد ضغط الأسعار بسبب ارتفاع تكاليف المواد الخام وضعف الين.

وتعد هذه الزيادة الأسرع منذ أكتوبر 2014، وترجع إلى ارتفاع فواتير الخدمات العامة، وارتفاع أسعار المواد الغذائية والبقالة، وتأثير التراجع عن التخفيضات في رسوم الهاتف النقال التي تم تنفيذها العام الماضي.

ومن المتوقع أن ينهي بنك اليابان المركزي الخميس المقبل اجتماعه للسياسة العامة، والذي يستمر يومين، في ظل توقعات بأن يأخذ البنك في الاعتبار هشاشة الانتعاش الاقتصادي عند اتخاذ قرار الإبقاء على أسعار الفائدة قصيرة وطويلة الأجل بالقرب من الصفر.

ومع استمرار التضخم عند مستويات معتدلة مقارنة بارتفاع الأسعار في الاقتصادات الكبرى الأخرى، تعهد بنك اليابان بإبقاء أسعار الفائدة منخفضة للغاية، وعدم الانضمام إلى موجة عالمية حالية من تشديد السياسة النقدية.

وللإشارة فإن الاقتصاد الياباني، هو ثالث أكبر اقتصاد في العالم، بحيث عرف نموا بمعدل سنوي 3,5 بالمائة في الربع الثاني من العام الجاري، لكن تعافيه تعثر بسبب عودة ظهور إصابات كورونا وقيود الإمدادات وارتفاع تكاليف المواد الخام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى