مجتمع

هذه حصيلة الدعم المباشر للنساء الأرامل

قالت وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة إن برنامج الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشاشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى منذ إطلاقه في 26 مارس 2015 إلى حدود 29 شتنبر 2022، استفادت منه 126460 أرملة وحوالي 214 ألف طفلة وطفل، وبلغت كلفته الإجمالية حوالي 03 مليارات و750 مليون درهم.

وأبرزت الوزارة، ضمن عرض تقديم مشروع الميزانية الفرعية برسم السنة المالية 2023، أنها تعمد على ملاءمة تدبير برنامج دعم الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى مع ورش السجل الاجتماعي الموحد، والتحضير للعمل بالمنظومة الجديدة بشكل تجريبي بجهة الرباط سلا القنيطرة، في أفق التعميم التدريجي على باقي التراب الوطني، مع إعداد مشروع مرسوم لتغيير وتتميم المرسوم رقم 791.14.2 المنظم لبرنامج دعم الأرامل.

وأضافت أنها تعمل كذلك على مراجعة مسطرة البت في طلبات الحصول على الدعم، مع ما يقتضي ذلك من إعادة ضبط المنظومات المعلوماتية المعمول بها حاليا، تبعا لاستبدال بطاقة المساعدة الطبية (راميد) وفق منظومة الاستهداف الجديدة المتعلقة بالسجل الاجتماعي الموحد.

وفيما يرتبط بدعم الأشخاص في وضعية إعاقة في إطار صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي، قالت الوزارة إنه خصصت حوالي 500 مليون درهم لدعم جمعيات الأشخاص في وضعية إعاقة، في إطار الالتزام الحكومي.

وأشارت إلى أنه تمت برمجة هذه الميزانية في مجالات اقتناء الأجهزة الخاصة، والمعاينات التقنية الأخرى، وتحسين ظروف تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، وتشجيع الاندماج المهني والأنشطة المدرة للدخل، والمساهمة في تأهيل وتسيير مراكز الاستقبال.

وبحسب وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، تم إطلاق الدورة الأولى من برنامج جسر للتمكين الاقتصادي للأشخاص في وضعية إعاقة، لدعم المشاريع المدرة للدخل للأشخاص ذوي الإعاقة، وتخصيص ميزانية تقدر بـ 48 مليون درهم برسم السنة المالية 2022، ناهيك عن تخصيص 200 منصب مالي للأشخاص في وضعية إعاقة بمقتضى قانون المالية لسنة 2022 من طرف رئاسة الحكومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: