سياسة

البرلمان: وزير النقل يبين أهم المحاور الرامية لتعزيز وضعية وآفاق شركة الخطوط الملكية المغربية

عقدت لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، اجتماعا خصص لتدارس وضعية وآفاق شركة الخطوط الملكية المغربية، وذلك بحضور وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، والرئيس المدير العام للشركة، عبد الحميد عدو.

خلال الاجتماع كشف السيد محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجيستيك، عن الأهمية التي يلعبها قطاع النقل الجوي في التنمية الاقتصادية لبلادنا، مشيرا القرارات والتدابير التي اتخذتها المملكة بهدف توسيع دائرة الخدمات المقدمة في هذا المجال، وتطوير جودتها وجعلها في متناول مختلف الفئات الاجتماعية والاقتصادية.

وأبرز الوزير، في اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، يوم الثلاثاء، والمخصص لتدارس وضعية وآفاق شركة الخطوط الملكية المغربية، “أن هذه المجهودات مكنت قطاع النقل الجوي من تسجيل تطور ملموس لحركة النقل الجوي الدولي.

وأضاف الوزير أن المطارات المغربية سجلت خلال سنة 2019 رقما قياسيا من حيث عدد المسافرين وذلك باستقبالها ما يزيد على 25 مليون مسافر، مقابل 6,7 مليون مسافر سنة 2003. ولم يفت الوزير تسليط الضوء على الدور المهم الذي قامت به شركة الخطوط الجوية الملكية خلال فترة جائحة كورونا في إنجاح الحملة الوطنية للتلقيح، عبر تأمين نقل اللقاحات المضادة لكوفيد 19 من بلدان الإنتاج إلى مراكز التخزين والتوزيع على الصعيد الوطني، بالإضافة إلى مساهمتها في إنجاح عملية مرحبا لسنة 2021، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية من خلال توفير عروض منخفضة ومتنوعة لأفراد الجالية المقيمة بالخارج.

وعن الآفاق المستقبلية لتطوير قطاع النقل الجوي بالمغرب، قال الوزير “إن الوزارة تعمل على عدد من المحاور الرامية إلى تطوير النقل الجوي للفترة 2021-2026، عبر تعزيز مكانة مطار محمد الخامس كقطب جهوي للنقل الجوي، وتشجيع إنشاء خطوط جوية جديدة، وتقوية ربط بلادنا بالسوق الدولية للنقل الجوي عبر التوقيع على اتفاقيات جديدة للنقل الجوي، فضلا عن الرفع من عدد الرحلات بالخطوط الدولية المستغلة حاليا، وتحسين جودة الخدمات بالمطارات الوطنية والرفع من قدرتها الاستيعابية، وتنمية النقل الجوي الداخلي، بالإضافة إلى ترسيخ التحول الرقمي لقطاع النقل الجوي”.

للإشارة، فقد حضر هذا الاجتماع الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، الذي قدم بالمناسبة عرضا مفصلا حول وضعية الشركة وآفاقها المستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى