دولي

الرئيس الأوكراني يعيّن سفيرا جديدا بالمغرب

قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بموجب مرسوم رئاسي، بتعيين “سيرجي ساينكو” سفيرا جديدا لبلاده بالمملكة المغربية، وفق ما أورده الموقع الإلكتروني للحكومة الأوكرانية.
وتأتي هذه الخطوة بعدما أنهى زيلينسكي مهام أوكسانا فاسليليفيا، سفيرة كييف بالمغرب، حيث قال “إن هناك من يضيعون وقتهم ويعملون فقط للحفاظ على مناصبهم، لقد وقعت على المرسوم الأول لاستدعاء سفيري أوكرانيا لدى المغرب وجورجيا”.
وكان الرئيس الأوكراني قد وقع على مرسوم في 30 مارس يقضي باستدعاء سفيري أوكرانيا لدى المغرب وجورجيا بسبب ما اعتبره إخفاقا في الدفاع عن مصالح الدولة الأوكرانية .
وقال زيلينسكي، في فيديو مصور، إن الدبلوماسيين لم يفعلوا ما يكفي للحصول على أسلحة والدعم لأوكرانيا أو حمل تلك الدول على فرض عقوبات ضد رجال الأعمال الروس.
ومنذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في 24 من فبراير، امتنع المغرب عن التصويت داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة بحياد إيجابي ثابت. كما انضمت المملكة المغربية، في 12 أكتوبر الجاري، إلى 142 دولة صوتت ضد روسيا خلال الجلسة الخاصة والطارئة الحادية عشرة للجمعية العامة بشأن أوكرانيا بخصوص ضم روسيا للأراضي الأوكرانية على أنه غير قانوني وغير مشروع.
وصوت المغرب، إلى جانب 142 دولة، لفائدة مشروع قرار تقدمت به ألبانيا وأوكرانيا ودول أخرى ينص على “إدانة تنظيم روسيا استفتاءات مزعومة في مناطق تقع داخل حدود أوكرانيا المعترف بها دوليا، ومحاولة ضم مناطق خيرسون ودونيتسك وزابوريجيا ولوغانسك الأوكرانية بصورة غير مشروعة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى