دولي

رئيس الوزراء الياباني يدعو إلى تعزيز الأمن بعد انفجار في تجمع انتخابي

دعا رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الأحد الى تعزيز الأمن في بلاده، غداة استهدافه بعبوة ناسفة خلال تجمع انتخابي لم يصب على أثرها بأذى.

وقال كيشيدا في تصريحات صحفية “في الوقت الذي يتواجد فيه كبار المسؤولين من جميع أنحاء العالم” في اليابان لحضور اجتماعين وزاريين لمجموعة السبع، يتعين على البلاد “بأكملها مضاعفة جهودها لضمان الأمن”.

وأضاف “أن يُرتكب مثل هذا العمل العنيف خلال حملة انتخابية هو أمر لا يغتفر” وحث الشرطة على اتخاذ كافة الإجراءات الممكنة.

وأتى هذا الحادث بعد تسعة أشهر على اغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي خلال تجمع انتخابي في يوليو الماضي، ما سبب صدمة في اليابان والخارج ودفع السلطات إلى مراجعة الإجراءات الأمنية.

وأظهرت مشاهد بثتها القنوات التلفزيونية عبوة معدنية ألقيت من الحشد بالقرب من كيشيدا أمس السبت، وأجلت عناصر الأمن رئيس الوزراء.

وثبت عدد من الأشخاص شخصا يبلغ من العمر 24 عامًا ويُدعى ريوجي كيمورا، بحسب وسائل اعلام، على الأرض، قبل أن يسمع دوي انفجار تلاه تصاعد دخان أبيض.

وذكرت وسائل إعلام أن المشتبه به رفض التحدث إلى الشرطة.

واستأنف كيشيدا نشاطه في إطار الحملة الانتخابية بعد فترة وجيزة، معرباً عن أمله بألا تتعطل الانتخابات الفرعية لمجلس النواب المقرر إجراؤها في 23 أبريل الجاري.

وعززت اليابان الإجراءات الأمنية بعد اغتيال شينزو آبي بالرصاص خلال إلقائه كلمة في إطار حملة انتخابية أيضا. واستقال قائد الشرطة الوطنية بعدما أقر بوجود “مكامن خلل” في حماية رئيس الوزراء السابق.

ويتزامن الحادث الجديد مع استضافة اليابان لاجتماع وزاري لمجموعة السبع الأحد، ومن المقرر أن تُعقد قمة زعماء دول المجموعة في مايو المقبل في هيروشيما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى