دولي

المغرب رئيسا لقمة الصناديق السيادية بأذربيجان

عقدت القمة السنوية للمنتدى الدولي للصناديق السيادية (IFSWF)، في باكو، يومي 15 و16 نونبر الجاري، بمشاركة عبيد عمران، المدير العام لإثمار كابيتال والذي يمثل المغرب في رئاسة المنتدى.
يعمل إثمار كابيتال، منذ انتخابه رئيساً لمجلس إدارة المنتدى في نونبر 2021، على إعطاء زخم لعمل المنظمة حيث أصبح المنتدى يشهد انضمام عدد متزايد من الصناديق السيادية، التي التزمت بمبادئ سانتياغو لتعزيز حكامتها .


وفي هذا الإطار، انضمت ثمانية صناديق سيادية إلى المنظمة هذه السنة، من بينها خمسة صناديق إفريقية وهي: صندوق مصر السيادي والصندوق الغابوني للاستثمارات الإستراتيجية كأعضاء، والشركة الإثيوبية القابضة للاستثمار والصندوق السيادي لجيبوتي ومؤسسة موريشيوس للاستثمار كأعضاء منتسبين.
ومن أجل تعزيز القدرات والفرص التي تتيحها القارة في مجال الاستثمار والاقتصاد الاخضر، يشجع إثمار كابيتال على تسريع الاستثمار كرافعة للتنمية المستدامة والشاملة.


وفي هذا الصدد، نظم إثمار كابيتال، خلال هذه القمة السنوية الرابعة عشرة، ندوة حول موضوع “جاذبية افريقيا: رياح التغيير”.


وخلال هذه الندوة التي حضرها ممثلو أهم الصناديق السيادية الافريقية والمستثمرين الدوليين، تركزت المناقشات على أمثلة النجاح في افريقيا والدروس المستخلصة، وكيفية استفادة المستثمرين من إمكانات القارة.


كما تطرق المتدخلون الى التوجهات الجديدة وفرص الاستثمار الناشئة في القارة، بالإضافة إلى الادوار التي يمكن أن يلعبها مختلف الأطراف في الحفاظ على زخم الاستثمارات وجذب المزيد من رؤوس الأموال.
وعرف هذا المنتدى مشاركة سليم الفرياني، الرئيس التنفيذي لصندوق جيبوتي السيادي، وبابا ديمبا ديالو، الرئيس التنفيذي لـ”FONSIS”، وجيتندرا بيسسور، الرئيس التنفيذي لمؤسسة موريشيوس للاستثمار، وأنس لامين، مدير الهيئة الليبية للاستثمار، وجوليان إيد، مدير منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا لشركة “Franklin Templeton Investments”.


يذكر أن المنتدى الدولي لصناديق الثروة السيادية هو منظمة غير ربحية تأسست عام 2009 بهدف تعزيز التعاون بين الصناديق السيادية وتشجيع أفضل ممارسات الاستثمار والحكامة. وتضم المنظمة صناديق ثروة سيادية من أكثر من 40 دولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: