دولي

فرنسا وإسبانيا تلتزمان بوقف بيع السيارات الوقود بحلول 2035

تعهدت كل من فرنسا وإسبانيا بوقف مبيعات السيارات التي تعمل بالبنزين بحلول عام 2035، أي قبل خمس سنوات مما كان مخططاً له من قبل، في إطار جهود تسريع الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون.

وأعلن البَلَدان تعهدهما في محادثات مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 27) في شرم الشيخ في مصر، من بين مجموعة من الموقعين الجدد على إعلان المركبات ذات الانبعاثات الصفرية، الذي تم إطلاقه في مؤتمر العام الماضي في جلاسكو.

وتعهد الموقعون، بما في ذلك البلدان والبلديات والشركات، بالتحول إلى مبيعات 100% من السيارات عديمة الانبعاثات بحلول عام 2035 في الأسواق الرائدة، وبحلول عام 2040 في جميع أنحاء العالم. ويبلغ إجمالي عدد الموقعين على التعهد الآن 214 مقارنة مع 130 قبل عام.

ومن الآن فصاعداً سيتم الإشراف على إعلان المركبات ذات الانبعاثات الصفرية من قبل مجموعة جديدة، وهي تحالف التسريع إلى الصفر، والتي تهدف إلى مساعدة الموقعين على تنفيذ التزامهم. وكان قد توصّل الأوروبيون، في أكتوبر الماضي، إلى اتفاق يفرض حظر بيع سيارات الديزل والبنزين الجديدة، اعتباراً من عام 2035 في الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

هذا، ويحرص صانعو السياسات على خفض أو إزالة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من السيارات والشاحنات وأشكال النقل الأخرى مثل الطائرات، وهي مساهم رئيسي في ظاهرة الاحتباس الحراري. وأظهرت البيانات الصادرة عن مؤسسة بلومبرغ إن.إي.إف للأبحاث، أن 2022 سيكون عاماً قياسياً لمبيعات المركبات عديمة الانبعاثات، في حين تشكل المركبات الكهربائية 13.2% من إجمالي المبيعات في النصف الأول من العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: