دولي

سعودية تقتحم مجال تحكيم “الملاكمة”.. إليك قصتها

أسرار الشهري التي باتت أول حكمة سعودية في رياضة الملاكمة التايلاندية تحدثت لـ”العربية.نت” عن تجربتها وعن هذه الرياضة القتالية
على الرغم من صغر سنها فإنها حققت إنجازاً مميزاً، إذ باتت أسرار الشهري أول حكمة سعودية في رياضة الملاكمة التايلاندية، لتثبت بمهاراتها اللافتة قدرتها على نيل الشهادات العالمية والمحلية في رياضة الملاكمة التايلاندية، بعدما أبرزت قدراتها في هذه اللعبة، إذ خضعت أسرار الشهري لاختبارات تحكيم متعددة، حتى تجاوزت مرحلتي التدريب واللعب لتدخل عالم تحكيم المباريات.
وفي حديثها مع “العربية.نت” قالت: “أحببت رياضة الملاكمة لأنني في طبيعتي شخصية تنافسية أحب المنافسة، فالملاكمة أعطتني ما أحب. وبدأت التدريب بعد أن فتح المجال أمام الشابات السعوديات للمشاركة في البطولات والتنافس.. وجوائز حفزتني على التمرين”.
وتابعت: “دعمني في هذا المجال تحفيزي المستمر لنفسي، فأنا أحب المنافسة والارتقاء في الملاكمة، هذا فضلاً عن دعم من هم حولي”، لافتةً إلى أن “هذه الرياضة منحتني الجو الذي أحبه فانغمست بشكل كبير في التدريب والمثابرة ووجدت الدعم”.
وحول المصاعب التي واجهتها في التحكيم الدولي، أوضحت أن هذه الصعوبات تظهر خلال البطولات العالمية، إذ يوجد مستويات متفاوتة للحكام وللاعبين. وتابعت: “رغبت بأن أصل لأعلى المستويات، فالحكام الكبار يسيطرون على الساحة”.
وعن الفرق بين الملاكمة التايلاندية وغيرها قالت: “الملاكمة التايلاندية ملاكمة الأطراف الثمانية، إذ يستخدم فيها 8 أطراف في الضرب والدفاع عن النفس وهي تعد قتالاً باستخدام كامل الجسم، كما أن الضرب يكون على الجسم كاملاً من الأمام والخلف، ما عدا المحاشم للنساء والرجال. وتختلف قوانين أماكن الضرب على حسب العمر. أما بالنسبة للألعاب القتالية الأخرى فلها قوانين مختلفة تماماً وطريقة تحكيم مختلفة أيضاً”.
وتابعت: “لقد حصلت على شهادة حكم دولي وعالمي للملاكمة التايلاندية وحكم محلي في الملاكمة الكلاسيكية وحكم محلي في الفنون القتالية المختلطة، فضلاً عن أنني أتمتع بخبرة كاملة في مجال الملاكمة التايلاندية وشهادة “أول حكمة سعودية مشاركة في بطولات العالم وممثلة للسعودية”.
وختمت حديثها قائلةً إنه، وبصفتها أول حكم سعودي في الملاكمة التايلاندية، فإنها تطمح إلى الظهور الأكبر في التحكيم محلياً وعالمياً بأعلى المستويات وتدريب السعوديات في مجال التحكيم الدولي في الملاكمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى