رياضة

مناسبة “كأس العالم 2022” .. مكتب التعريب يصدر معجم مصطلحات كرة القدم‬

تزامنا مع تنظيم فعاليات كأس العالم بقطر، ولأول مرة بدولة عربية، يصدر مكتب تنسيق التعريب (ألكسو) بالرباط، خلال الأيام المقبلة، المعجم الموحد لمصطلحات كرة القدم، بدعم من أكاديمية المملكة المغربية، ويشتمل على 906 مصطلحات باللغات الثلاث (الإنجليزية والفرنسية والعربية)، مرفقة بالتعاريف المناسبة، مع اعتماد المدخل الإنجليزي.

وأفاد عبد الفتاح الحجمري، مدير المكتب، بأن “المجال الرياضي عامة وكرة القدم خاصة يتميزان بوجود العديد من المعاجم المتخصصة التي تساعد المهنيين والمختصين والباحثين في الوطن العربي على التمكن من المصطلح والمفهوم المناسبين عند الاستعمال، وإنجاز البحوث”.

وانطلاقا من تنوع تجارب مختلف دول العالم في هذا المجال وغناها، يضيف الحجمري، “تبين أن وضع أداة معجمية مُتخصصة من شأنه أن يلعب دورا بالغ الأهمية على مستوى التعريف بهذه التجارب”، مبرزا أن “هناك حاجة ماسّة إلى معجم حديث من أجل توحيد المصطلحات الخاصة بكرة القدم في الوطن العربي، وتوفير مرجعية علمية للباحث العربي تتضمن كل المصطلحات الحديثة المتداولة.”

و أوضح المتحدث ذاته أن “النواة الأولى لهذا المشروع كانت جزءا من مشروع القاموس العربي الموحّد للمصطلحات الرياضية، الذي عرض على اللجنة العلمية للاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية سنة 2012، على هامش دورة الألعاب الرياضية المدرسية العربية التاسعة عشرة التي احتضنتها دولة الكويت سبتمبر 2012، ونال استحسانا كبيرا من طرفها”.

وضمّ الفريق المعدّ كلا من الأساتذة: رضا العروي، رئيس الفريق العلمي، ونعمان بالكعاب، ومحمد العنتبلي، وختان الشرفي، إلى جانب وليد الانجليز، ومحمد سعيد العروي، ومحمد فتحي العروي، وعماد بن مجدوبة.

كما كلف المكتب لجنة للمتابعة بالإنجاز والإغناء والمراجعة والتدقيق، ضمت كلا من: إيمان محمد كامل النصر، ولينا إدريسي ملولي، بالإضافة إلى إدريس قاسمي، وعمر السالك، وسعيد الشرقاني، ومارية الشوياخ، وهناء غلة، وسكينة بن الشيخ.

وكشف الحجمري حرص المشرفين على إعداد المعجم على وضع معيارين تتحقق بهما جودته، وهما: الدقة العلمية وسهولة الاستعمال، حتى يستفيد منه أكبر عدد ممكن من المهتمين.

وروعيت في ضبط المفاهيم والمصطلحات، وفق الحجمري، المزاوجة بين البعدين الدّولي والعربي في إطار ما يعرفه مجال الرياضة وكرة القدم خاصة من تطوّر عبر العالم، بالاستفادة من العديد من المصادر والمراجع والتقارير الدولية للوقوف على كافة المصطلحات والتعابير المرتبطة بهذه الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى