مجتمع

الأمم المتحدة تناقش بفاس “التطرف العنيف”

تفتتح بمدينة فاس، صباح اليوم الثلاثاء، فعاليات المنتدى العالمي التاسع لتحالف الحضارات، التابع للأمم المتحدة، بحضور أزيد من 50 وزيرا ورئيسا للمنظمات الدولية الأعضاء في تحالف الأمم المتحدة للحضارات، فضلا عن أزيد من ألف مشارك من مختلف دول العالم.

ويضم المنتدى العالمي للأمم المتحدة لتحالف الحضارات، الذي ينعقد لأول مرة بدولة إفريقية، شبكة من المنظمات غير الحكومية والمبادرات المجتمعية والتجمعات الشبابية، بالإضافة إلى ممثلي الدول الأعضاء في التحالف. و وفقا لإعلان للمنتدى، الذي سيتواصل على مدى يومين، سيتدخل في الجلسة الافتتاحية كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ونائب الأمين العام للأمم المتحدة الممثل السامي لتحالف الحضارات، ميغيل أنخيل موراتينوس، فضلا عن ممثلي كل من إسبانيا وتركيا، بصفتهما شريكين راعيين لهذه النسخة من المنتدى.

و ستحتضن الجامعة الأورو-متوسطية بفاس، بالموازاة مع هذا الحدث الأممي، الذي يُعقد تحت شعار “نحو تحالف من أجل السلام: لنتعايش جميعا كإنسانية واحدة”، “المنتدى العالمي للشباب” تحت شعار ” المستقبل الذي يريدونه.. حوار بين الأجيال”، سيشكل منصة للشباب من أجل مشاركة وجهات نظرهم وتقديم مساهماتهم لصناع القرار والخبراء الدوليين.

و سيعرف المنتدى، تنظيم ثلاث جلسات عامة موضوعاتية تفاعلية، تتمحور حول تعزيز السلام عبر العالم من خلال الحوار بين الأديان والثقافات والحضارات، وإبراز أهمية القادة الدينيين في تحقيق السلام والاحترام المتبادل والوئام الاجتماعي، والوقوف على الجهود المبذولة من طرف المنتظم الدولي لمنع التطرف العنيف ومكافحته على خلفية التهديدات الجديدة والناشئة.

كما سيناقش المنتدى، من خلال ثماني جلسات مصغرة وعدد من الجلسات الجانبية، مواضيع تتعلق بالهجرة، والهوية والتراث والقيم المشتركة بالقارة الإفريقية، ومكافحة التمييز والتعصب على أساس الدين والمعتقد، ومكافحة معاداة السامية وكراهية الإسلام والمسيحية.

وستناقش الجلسات المصغرة والجانبية، وفق البرنامج المعلن للمنتدى، عددا من المواضيع الأخرى، منها الوساطة في النزاعات الثقافية والدينية ودور النساء في صناعة السلام، وتعليم المواطنة العالمية، والرياضة كوسيلة للسلام والاندماج، وتقريب الحضارات لتحقيق الرخاء، ومواجهة خطاب الكراهية على وسائط التواصل الاجتماعي. و سيختتم المنتدى العالمي التاسع لتحالف الحضارات، مساء الأربعاء، بعرض نتائجه وخلاصاته خلال مؤتمر صحافي لرئيس الديبلوماسية المغربية رفقة نائب الأمين العام للأمم المتحدة الممثل السامي لتحالف الحضارات المنتدى.

واستبق الافتتاح الرسمي للمنتدى بتنظيم ورشة شبابية هامة احتضنتها الجامعة الأورو-متوسطية بفاس، مساء الاثنين، جمعت في إطار “منتدى الشباب العالمي” قادة شبابا من جميع أنحاء العالم، وخصصت للتداول في موضوع منع التطرف العنيف من خلال الرياضة.

يذكر أن فعاليات هذا المنتدى ستنقل مباشرة للمتابعين بمختلف أرجاء العالم عبر المنصات الإعلامية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: