أخبار

مستقبل القوات الجوية التركية، TF-X أو العودة إلى F-35

تم طرد تركيا من برنامج F-35 من قبل الولايات المتحدة لأن تركيا تحت قيادة الرئيس رجب طيب أردوغان عارضت سياسة واشنطن في حظر شراء أنظمة الدفاع الجوي إس-400 من روسيا.

وتقول واشنطن إن الإس-400 يشكل خطرا على مقاتلات إف-35 لأنه لا يتوافق مع أنظمة الناتو.

أجريت الانتخابات الرئاسية في تركيا في 14 مايو ، لكنها لم تسفر بعد عن أغلبية الأصوات التي يمكنها تمرير مرشح ليصبح رئيسًا. وذلك لأن حصيلة أصوات أردوغان لم تتجاوز عتبة 50٪ + 1 كشرط مطلق للنصر.

حصل أردوغان على 49٪ فقط من الأصوات ، متقدماً بنسبة 5٪ على منافسه الأصعب ، زعيم المعارضة كمال كيليجدار أوغلو ، الذي حصل على 44٪ من الأصوات. كما ستدخل انتخابات الرئاسة التركية الجولة الثانية في 28 مايو لتحديد الفائز.

ووعد كيليجدار أوغلو أنه إذا فاز سيعود إلى “الديمقراطية الحقيقية”. وقد تتوجه تركيا نحو الغرب وشركائها في الناتو. سوف تتحد تركيا أيضًا مع سياسة الناتو ضد الغزو الروسي لأوكرانيا ، وفقًا لما أوردته وسائل إعلام.

في غضون ذلك ، إذا تمكن أردوغان من الاحتفاظ بالسلطة مرة أخرى ، كما فعل لعقود ، فمن المرجح أن تستمر أنقرة في إعادة تموضع نفسها جيوسياسيًا. تركيا ستكون “جسرا” بين الشرق والغرب ولكن من المحتمل أن تكون أكثر انسجاما مع موسكو.

كان تحول تركيا بعيدًا عن هياكل القوة الغربية ونحو روسيا موضوعًا لعدة سنوات ، حيث تشعر أنقرة بالتجاهل بخصوص الحصول على عضوية في الاتحاد الأوروبي التي طال أمدها.

هل يمكن لتركيا العودة لبرنامج F-35؟

قال جيمس ماركيز ، محلل الطيران والدفاع في جلوبال داتا ، إن هناك احتمالًا لعودة تركيا إلى برنامج F-35.

ومع ذلك ، حتى لو كان هذا هو السيناريو ، فسيتعين على أنقرة إجراء إعادة تقييم أوسع لاستراتيجية صناعة الدفاع في البلاد بأكملها.

سيحقق البرنامج العديد من الفوائد الاقتصادية في وقت تعاني فيه تركيا ، وقد تكون الصفقة الجديدة رمزًا لإعادة ضبط العلاقات مع الغرب. لكن الأمر ليس بهذه البساطة ، فمن المرجح أن تريد الولايات المتحدة شيئًا في المقابل”.

وأضاف أن وزير الدفاع تركي يصر حاليًا على أن كل ما يريدونه هو استرداد الأموال التي وضعوها في طائرة F-35.

أكبر عقبة أمام عودة تركيا إلى برنامج F-35 ، وفقًا لماركيز ، هي نظام الصواريخ إس-400 الذي حصلت عليه من روسيا في عام 2019.

وقال ماركيز: “حاولت الولايات المتحدة الوصول إلى هذه الأنظمة من أجل استخباراتها أو للتبرع المحتمل بها لأوكرانيا – فلن تتسلم مطلقًا تركيا مقاتلات F-35 بينما لديها إس-400”.

ستواصل تركيا الاستثمار في مشاريع الدفاع المحلية على المدى الطويل لكنها أبدت أيضًا استعدادها لشراء مجموعة من المعدات الأجنبية مع تطوير قدراتها الخاصة.

ووفقًا لماركيز ، يفضل الجيش التركي استراتيجية الاستثمار في مزيج من المعدات الجديدة مع ترقية الأنظمة القديمة أيضًا.

ترى تركيا أن المنصات المتطورة تُستخدم ضد التهديدات الأكبر والمنصات ذات الأسعار المعقولة للتهديدات الأصغر لتلبية الاحتياجات اليومية.

“يمكن رؤية هذا في أسطولهم الحالي من المقاتلات مع طائرات F-4 القديمة وطائرات F-16 ودبابات الجيش. لم يتم نشر TF-X لحد الساعة ، وقد تكون تكاليفها مرتفعة للغاية ، خاصة مع الوضع الاقتصادي السيئ للبلاد. يمكن للحكومة الجديدة أيضًا تغيير الأشياء. تركيا تريد غالبًا مزج المنصات الأجنبية والمحلية” ، حسبما أوضح ماركيز.

سيحدد الوقت ما إذا كانت تركيا ستحظى بثقة الولايات المتحدة مرة أخرى بقدرات مخصصة فقط لأقرب حلفائها أم لا. كل شيء سيقرره الرئيس التركي المنتخب في نهاية هذا الشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى