دولي

تونس: 4 قتلى في هجوم على زائرين يهود يصلون في معبد الغريبة في جزيرة جربة التونسية.

قُتل مساء الثلاثاء 9 ماي، في هجوم نفذه أحد رجال الدرك قتل اثنين من زملائه قبل إطلاق النار عليهما ، حيث قُتل مصلين كانا يشاركان في رحلة حج يهودية إلى كنيس غريبة بجزيرة جربة التونسية (شرق). وزارة الداخلية التونسية قالت. وبحسب وزارة الداخلية التونسية ، فإن المعتدي سيكون جنديًا من الحرس الوطني للمركز البحري بجربة، حسب ما أفاد به الموقع الفرنسي لوفيغارو.

كان هذا الكنيس ، وهو الأقدم في إفريقيا ، قد استُهدف بالفعل في عام 2002 بهجوم انتحاري بشاحنة مفخخة أسفر عن مقتل 21 شخصًا.

وقالت الوزارة في بيان إن الهجوم وقع على مرحلتين. الدرك الذي أطلق الرصاصة الأولى وقتل أحد زملائه وصادر ذخيرته. ثم توجه إلى أطراف الكنيس حيث أطلق النار على قوات الأمن حراسة المكان قبل إطلاق النار عليه.

جاء الهجوم في الوقت الذي شارك فيه المئات من المصلين في مناسك الحج اليهودية السنوية التي كانت على وشك الانتهاء مساء الثلاثاء في الكنيس. وقالت وزارة الداخلية إن قوات الأمن “حاصرت الكنيس وقامت بتأمين كل من بداخله ومن حوله”. واضافت الوزارة ان “التحقيقات مستمرة لتوضيح اسباب هذا الهجوم الجبان” وامتنعت في هذه المرحلة عن ذكر هجوم ارهابي.

أفادت وسائل الإعلام التونسية في البداية بإطلاق النار بالقرب من كنيس غريبة بعد مقتل ضابط شرطة في ظروف غامضة. سمع اطلاق النار من الكنيس ، مما تسبب في حالة من الذعر بين مئات المصلين الذين يشاركون في الحج اليهودي السنوي ، وفقا لتقارير اعلامية.

من هم الضحايا؟

وأضافت الوزارة أن اثنين من “زوار الكنيس” قتلا برصاص المهاجم قبل إطلاق النار عليه ، وأصيب أربعة آخرون ونقلوا إلى المستشفى.

وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان إن القتيلين هما “تونسي عمره 30 عاما وفرنسي 42 عاما” دون الكشف عن هويتهما.

كما قتل اثنان من رجال الدرك وأصيب خمسة آخرون ، بحسب وزارة الداخلية، في أعقاب الهجوم ، أعلنت السفارة الفرنسية في تونس أنها فتحت “وحدة أزمات” وأنشأت رقم طوارئ.

وفقًا للمنظمين ، شارك أكثر من 5000 حاج يهودي ، معظمهم من الخارج ، هذا العام في رحلة الحج إلى الغريبة ، أقدم كنيس يهودي في إفريقيا ، والتي استؤنفت العام الماضي بعد انقطاع دام عامين بسبب وباء كوفيد -19.

يُنظم حج الغريبة كل عام في اليوم الثالث والثلاثين من عيد الفصح ، وهو في صميم تقاليد التونسيين من الديانة اليهودية ، الذين لا يزيد عددهم عن 1500 شخص في السنة ، معظمهم استقروا في جربة ، مقابل 100000 قبل الاستقلال في عام 1956، تأتي تقليديا من الدول الأوروبية أو الولايات المتحدة أو إسرائيل.

ردود فعل الولايات المتحدة

تستنكر الولايات المتحدة الهجوم الذي وقع في تونس ، والذي يتزامن مع الحج اليهودي السنوي الذي يجتذب المصلين من جميع أنحاء العالم إلى كنيس غريبة. نعرب عن تعازينا للشعب التونسي ونحيي العمل السريع لقوات الأمن التونسية “، من جانبه رد على تويتر ماثيو ميلر ، المتحدث باسم وزارة الخارجية.

بعد عدة سنوات من التدهور بسبب عدم الاستقرار الذي أعقب الثورة في عام 2011 ، تأثرت السياحة ، وهي قطاع رئيسي للاقتصاد التونسي ، بشكل خطير بعد هجمات 2015 على متحف باردو في تونس وفندق في سوسة ، حيث ارتفع عدد القتلى إلى 60 بمن فيهم 59 سائحًا أجنبيًا، بعد الثورة الشعبية عام 2011 التي أطاحت بالديكتاتور زين العابدين بن علي ، شهدت تونس طفرة في الجماعات الجهادية ، لكن السلطات تدعي أنها أحرزت تقدمًا كبيرًا في مكافحة الإرهاب في السنوات الأخيرة. في عام 2002 ، استهدف هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة المعبد اليهودي في جربة ، مما أسفر عن مقتل 21 شخصًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى