صحة

وزارة الصحة تؤكد توفر دواء للغدة الدرقية بالصيدليات بعد جدل انقطاعه

أكد مدير مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عزيز مرابطي، اليوم الأربعاء 28 دجنبر 2022، في توضيح صحفي، توفر دواء علاج قصور الغدة الدرقية، “ليفوثيروكس”، بالصيدليات. جاء تصريح الوزارة بعد جدل انقطاع الدواء لأسابيع من الصيدليات.

وشدد مرابطي، على أن وزارة الصحة تتوفر على مخزون أقراص “ليفوثيروكس”، وأنه متوفر في السوق الوطني، ومخزونه يناهز 4 ملايين قرص، كافي لتغطية علاج المرضى لعدة أشهر مقبلة. وسجل المسؤول بوزارة الصحة، أن “ليفوثيروكس”، يعتبر من الأدوية التي تحظى بمراقبة صارمة ومستمرة من طرف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، لضمان ولوج كافة مرضى قصور الغدة الدرقية لهذا الدواء.

وكان دواء علاج الغدة الدرقية، قد انقطع من الصيدليات بداية شهر دجنبر، وهو ما أكده عدد من الصيادلة ونقابات صيادلة ، حيث تزامن اختفاء “ليفوثيروكس” حينها مع تطورات قضائية جديدة في ملف الشركة الفرنسية المصنعة له، على خلفية توجيه اتهامات جديدة للوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية بفرنسا ” ANSM”، بسبب “عدم يقظتها في متابعة الغش، الذي طال المكونات العلاجية لدواء علاج قصور الغدة الدرقية”.

كما وجه رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، إدريس السنتيسي، قبل أسبوع، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، بخصوص حالة التذمر التي تسود لدى الأسر المغربية جراء الغياب المستمر لعدد من الأدوية في الصيدليات، من بينها “ليفوثيروكس”.

واعتبر السنتيسي، أن هذا الدواء يعتبر من الأدوية التي تلازم المريض طيلة حياته، الأمر الذي سينجم عنه تفاقم الوضع الصحي للمصابين بهذا المرض، متسائلا عن سبب اختفائه المفاجئ من الصيدليات، وعن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها وزارة الصحة لتوفير هذا الدواء بالصيدليات، لتخرج الوزارة اليوم الأربعاء 28 دجنبر 2022 بتوضيح يفيد توفر مخزون أقراص “ليفوثيروكس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: