اقتصاد

قطاع اللحوم الحمراء يهدف إلى إنتاج 250 ألف طن

سيتم تخصيص ما مجموعه 14.45 مليار درهم لتطوير قطاع اللحوم الحمراء ، وفقا لعقد برنامج 2021-2030 الموقع بين الوزارات والاتحاد المهني للحوم الحمراء ، كجزء من “الجيل- الأخضر”.

يهدف الـعقد الموقع على هامش معرض مكناس الدولي للزراعة (SIAM 2023) بين وزارة الاقتصاد والداخلية والزراعة والصناعة وكذلك كريدي أجريكول والاتحاد المهني للحوم الحمراء “فيفيار” حسب الأخبار الوطنية، ينص على مساهمة قدرها 6.70 مليار درهم(MMDH) من المهنيين ومساهمة قدرها 7.75 مليار درهم من الدولة، والهدف من ذلك هو مواصلة تحسين إنتاجية الثروة الحيوانية وهيكلة وتحديث قطاعات الذبح والتسويق والتوزيع.

و يهدف المهنيون في هذا القطاع بالفعل بحلول عام 2030 إلى: – تحسين الإنتاج ليبلغ 850 ألف طن، و تحسين متوسط ​​وزن الذبيحة ليصل إلى 270 كجم للأبقار و 20 كجم للأغنام، و تحسين ظروف الذبح باعتماد 120 مسلخا، تعميم التغطية الاجتماعية على 100،000 نسمة في القطاع.

من بين الالتزامات التي تم التعهد بها بموجب عقد البرنامج هذا: سوف تقدم Fiviar الدعم اللوجستي والمشورة ، وتدريب العاملين في قطاع اللحوم الحمراء، قيام الدولة بإنشاء آلية دعم لصالح الشباب والنساء في المناطق الريفية لإنشاء مشاريعهم.

كما ستعمل Fiviar على تطوير جيل جديد من المنظمات المهنية ، ولا سيما التعاونيات والجمعيات ، وسوف تشجع مجموعاتهم على إنشاء سبعة مشاريع جديدة وفقًا لقانون الزراعة 12-4، و يهدف الاتحاد إلى تعزيز التنظيم وتوسيع قاعدة أعضاء الجمعيات المهنية المختلفة لتعزيز تمثيلهم وفقًا للقانون 03-12.

و توعية المشغلين والمستثمرين من خلال نشر نشرات إعلامية وأدلة وكتيبات فنية عن التكنولوجيا والابتكار، و إنشاء موقع على شبكة الإنترنت لنظام Fiviar وتحديثه بانتظام، و تنظيم دورات تدريبية ومؤتمرات وورش عمل على المستوى الإقليمي والوطني لفائدة المنتجين الصغار والمتوسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى