أخبار وطنية

التدريس: التعميم التدريجي للغة الإنجليزية في المدرسة الإعدادية إبتداءا من العام الدراسي المقبل

من بداية العام الدراسي 2023-2024 ، سيتم تعميم اللغة الإنجليزية تدريجياً في المغرب. أعلن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في مذكرة دورية بتاريخ 23 مايو موجهة إلى الأكاديميات الإقليمية للتربية والتدريب (AREF) ، و إلى مديري السلطات المركزية والإقليمية ، ومديري المدارس ومعلمي اللغة الإنجليزية. حتى الآن ، يتم تدريس اللغة الإنجليزية في السنة الثالثة من المدرسة الإعدادية كلغة أجنبية.

ستبدأ هذه العملية من بداية العام الدراسي 2023-2024 وذلك على 3 مراحل، إعتبارًا من العام الدراسي المقبل ، سيتم إدخال اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من السنة الأولى من الكلية ، مع تغطية 10٪ من القوى العاملة.

في السنة الثانية من الكلية تكون التغطية 50٪. خلال العام الدراسي 2024-2025 ، تم التخطيط لتغطية 50٪ في السنة الأولى من المدرسة الإعدادية و 100٪ في السنة الثانية.

بعد ذلك ، خلال العام الدراسي 2025-2026 ، ستكون التغطية 100٪ لكامل دورة الكلية ، من السنة الأولى إلى السنة الثالثة. سيستفيد الطلاب من ساعتين من اللغة الإنجليزية في الأسبوع لكل مستوى من مستويات الكلية ، بمتوسط ​​24 ساعة في الأسبوع لكل معلم (بمعدل 12 فصلاً لكل معلم).

وسيتم تشكيل لجنة مركزية للتوجيه والمراقبة برئاسة الأمين العام للوزارة وتتكون من رؤساء الإدارات المركزية المعنية. وستكون مصحوبة باللجان الإقليمية التي ستكون تحت الإشراف المباشر لمديري الأكاديميات الإقليمية للتعليم والتدريب (AREF).

أما بالنسبة للحلقة الثانية من التعليم الثانوي ، وهي المرحلة الثانوية ، فإن الوزارة تخطط أنه اعتبارًا من عام 2027 ، سيتم تدريس بعض المواد العلمية والتقنية باللغة الإنجليزية ، كما هو الحال حاليًا مع الفرنسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى