دولي

فرنسا: حشد قوي في عيد العمال ضد إصلاح نظام التقاعد

وفقًا للشرطة ، تظاهر ما يقرب من 800000 شخص يوم الاثنين 1 مايو في جميع أنحاء فرنسا خلال “القتال” في الأول من مايو ، والذي تميز بالعنف والنقابات التي لا تزال متحدة ضد إصلاح نظام التقاعد حتى لو تباعدت الاستراتيجيات بسرعة مع استمرار الحركة.

إذا كان بعيدًا عن المستويات القياسية في نهاية شهر يناير ، عندما تظاهر ما يقرب من 1.3 مليون شخص وفقًا لوزارة الداخلية ، فإن التعبئة خلال عيد العمال الوحدوي الأول هذا منذ عام 2009 ظلت قوية بعد 12 يومًا من المسيرات وما بعده.

عيد العمال الكلاسيكي أحصت وزارة الداخلية 782 ألف متظاهر ، بينهم 112 ألفا في باريس ادعى 2.3 مليون متظاهر ، بما في ذلك 550.000 في باريس، وكان عددهم 94 ألفا في العاصمة وفقا لإحصاء أجرته شركة “تواجد” لمجموعة إعلامية ، بما في ذلك وكالة فرانس برس.

لقد كانت التعبئة قوية في باريس ، فقد أحصت الشرطة أيضًا 16300 متظاهر في كاين ، و 15000 في بريست أو 14000 في كليرمون فيران.

مظاهرة في رين ، 1 مايو.

في العاصمة ، اشتد العنف عند وصول المسيرة السابقة إلى ساحة الأمة ، نقطة نهاية العرض. المئات من “الكتل السوداء” استخدمت بشكل ملحوظ الألعاب النارية في إطلاق النار المباشر على الشرطة ، التي ردت بالكثير من الغاز المسيل للدموع والقنابل الدفاعية.

حرق سيارات خلال مظاهرة ضد إصلاح نظام التقاعد ، 1 مايو في نانت

وفي نانت ، أسفرت الاشتباكات ، التي استمرت لجزء كبير من فترة بعد الظهر ، عن إصابة خمسة بجروح ، بينهم درك ومتظاهر أصيبوا في يده ، بحسب المحافظة. وأبلغت السلطات على وجه الخصوص عن 40 حالة اعتقال في ليون ، و 31 في بيزانسون ، و 23 في بوردو.

“موعدين نهائيين في عدسة الكاميرا”

يأتي الأول من مايو بعد مصادقة المجلس الدستوري على الجزء الرئيسي من النص وإصداره بخطى واسعة على اليسار ، أشاد السكرتير الأول للحزب الاشتراكي ، أوليفييه فور ، على تويتر “باستعراض ضخم للقوة من شعب لم يستسلم للخضوع”. “الناس يستعيدون السيطرة على مصيرهم” ، هكذا رحب رئيس نواب LFI ، ماتيلد بانوت ، على الشبكة الاجتماعية.

إغلاق CRS في موقعها بالقرب من محطة دراجات ذاتية الخدمة محترقة خلال مظاهرة ضد إصلاح المعاش في 1 مايو في باريس.

أعطى إيمانويل ماكرون نفسه في 17 أبريل “100 يوم من التهدئة” و “العمل” لإعادة إطلاق فترة ولايته البالغة خمس سنوات، سترسل إليزابيث بورن دعوات للنقابات “في الأيام المقبلة” ، بحسب وزير العمل ، أوليفييه دوسوبت.

من جانبهم ، فإن النقابات لديها الآن “موعدين نهائيين في بصرهم” وفقًا للسيدة بينيه: 3 مايو ، عندما يقرر “الحكماء” طلبًا ثانيًا لإجراء استفتاء حول المبادرة المشتركة (RIP) ، وخاصة في 8 يونيو. ، عندما يكون مشروع قانون من مجموعة النواب ليوت بإلغاء الإصلاح مدرجًا في قائمة الجمعية ويمكن أن يكون سببًا ليوم جديد من المظاهرات.

و في غضون ذلك ، سيكون التحدي الذي يواجه المجموعة المشتركة هو البقاء متحدين مع بدء ظهور الخلافات في مواجهة الدعوات من السلطة التنفيذية لاستئناف الحوار حول الموضوعات الأخرى المتعلقة بالعمل.

أعلن لوران بيرغر بالفعل أن CFDT “ستناقش” مع رئيس الوزراء إذا تمت دعوتها ، بينما أشارت صوفي بينيه إلى أن النقابات المشتركة خططت لاتخاذ القرار “معًا” صباح الثلاثاء 2 مايو.

“لا يمكننا تجفيف الاجتماعات إلى أجل غير مسمى في ماتينيون. نحن بحاجة إلى توازن متجدد للقوى ، إنها كتابة فصل جديد” ، قال فرانسوا هومريل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى