اقتصاد

تركيا: أردوغان يعلن عن كشف نفطي ينتج 100 ألف برميل يوميا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن كشف نفطي بقدرة إنتاجية تصل إلى 100 ألف برميل يوميا، في ولاية شرناق الواقعة بجنوب شرق البلاد، بحسب ما أوردته وكالة أنباء “الاناضول” التركية، اليوم الاربعاء.

وجاءت تصريحات أردوغان في كلمة ألقاها يوم أمس الثلاثاء، خلال مراسم افتتاح مجموعة من المشاريع بولاية قونية في وسط البلاد، حيث قال إن “تركيا بعد الآن ستصبح دولة مصدرة للطاقة”.

وأضاف: “أود أن أزف بشرى جديدة، لقد اكتشفنا حقلا نفطيا بقدرة إنتاجية تصل إلى 100 ألف برميل يوميا في جودي، غابار (وهي منطقة جبلية تقع في شرناق)، وسيتم إطلاق اسم مدرّستنا الشهيدة، آيبوكه يالجين، التي قتلها تنظيم /بي كيه كيه/ (حزب العمال الكردستاني) الإرهابي بطريقة شنيعة، على الحقل النفطي المكتشف “.

وأوضح: “بدأنا في إنتاج النفط من آبار صُب فوقها الأسمنت بادعاء عدم وجود نفط، ومن المناطق التي اضطررنا لمغادرتها بسبب الإرهاب”، لافتا إلى أن تركيا ستتمكن من رفع القدرة الإنتاجية إلى 100 ألف برميل نفط يوميا من خلال حفر 100 بئر في المنطقة.

وذكر أردوغان أن الحقل الذي يوجد فيه بئر “آيبوكه يالجين-1” سينتج وحده أكثر من كافة آبار النفط في تركيا، مشيرا إلى أن النفط المكتشف عالي الجودة ويقع على بعد 20 كيلو مترا من قضاء جزرا بولاية شرناق.

وقال: “سنتخذ خطوة جديدة نحو اكتفاء بلادنا ذاتيا من الطاقة، مع إنتاج يصل إلى 180 ألف برميل نفطي يوميا من حقل الشهيدة آيبوكه يالجين -1”. وكشف الرئيس التركي عن بدء ضخ النفط المستخرج من بئر آيبوكه يالجين إلى المصافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى