اقتصاد

يوليوز شهر ارتفاع الأثمان

عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بطنجة خلال شهر يوليوز ارتفاعا 1.1 في المائة، أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك ب 8.0 في المائة .

وأفاد بلاغ للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط لجهة طنجة تطوان الحسيمة ، أنه على المستوى الشهري، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 2.4 في المائة في يوليوز 2022 مقارنة مع شهر يونيو 2022 ، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية : “السمك وفواكه البحر” ب 17.6 في المائة ،” الفواكه” ب 6.1 في المائة ،”الحليب، الجبن والبيض” ب 3.3 في المائة ، “القهوة والشاي والكاكاو” ب 1.4 في المائة ، “الخضر” ب 0.7 في المائة ، “الزيوت والدهنيات” ب 0.3 في المائة و “الخبز والحبوب” ب 0.2 في المائة.

كما ارتفع التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية ب 0.3 في المائة ، ويعود هذا الارتفاع إلى الزيادة التي شهدتها أثمان المواد المكونة للأقسام التالية: “النقل” ب 2.2 في المائة ، ” الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل” ب 0.5 في المائة ، “مواد وخدمات أخرى” ب 0.2 في المائة ، و “السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى” ب 0.1 في المائة .

وأشار المصدر الى أن الانخفاض الذي عرفه مؤشر أثمان “المواصلات” ب 1 في المائة ، و”الملابس والأحذية” ب 0.6 في المائة ، و “الترفيه والثقافة” ب 0.1 في المائة ، و استقرار مؤشرات باقي الأقسام لم يؤثر على التطور العام.

وعلى المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 13.2 في المائة في يوليوز 2022 مقارنة مع شهر يوليوز 2021 وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية: “الزيوت والدهنيات” ب 34.8 في المائة ،”السمك و فواكه البحر” ب 27.3 في المائة ، “الحليب، الجبن والبيض” ب 12.5 في المائة ،”الخبز والحبوب” ب 11.7 في المائة ، “الخضر” ب 10.2 في المائة ، “القهوة والشاي والكاكاو” ب 8.5 في المائة ، “اللحوم” ب 8.1 في المائة ، و”مواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر” ب 7.8 في المائة ، و”الفواكه” ب 5.2 في المائة ، و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 4.8 في المائة ، و “السكر،المربى،العسل،الشكولاطة والحلويات” ب 3.7 في المائة و”التبغ ” 4.3 في المائة .

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية ب 5 في المائة ،بفعل ارتفاع جميع مؤشرات الأقسام التي تشكل المواد غير الغذائية. وقد سجل قسم “النقل” أعلى ارتفاع ب 1.3 في المائة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى