اقتصاد

تربية الدواجن: ولد اتحاد المنظمات الإفريقية بمبادرة من المغرب

قال وزير الزراعة والصيد البحري والتنمية الريفية والمياه والغابات ، محمد صديقي ، يوم الخميس بمكناس ، إن اتحاد المنظمات الإفريقية لتنمية الدواجن (CADA) سيكون نموذجًا لجعل سلاسل قيمة الدواجن تعمل على نطاق قاري. .

وفي حديثه في افتتاح الجمعية العامة التأسيسية ” CADA” ، المنعقدة على هامش النسخة الخامسة عشرة من المعرض الزراعي الدولي في المغرب”SIAM”، هنأ السيد صدقي جميع البلدان الأفريقية على إنشاء هذا الاتحاد ، مؤكدًا أنه ثمرة الجهود المبذولة في إطار التعاون بين بلدان الجنوب ، التي وضعها جلالة الملك محمد السادس.

“الأمن الغذائي والسيادة الغذائية من الأمور التي يجب التعامل معها على المستوى القاري وليس على المستوى الوطني. سيتيح CADA تحقيق تكافؤ موارد الدواجن بين المناطق والبلدان.

كما أنه يمثل رؤية لنقل الممارسات الجيدة في قطاع الدواجن، بالإضافة إلى ذلك ، دعا السيد صدقي جميع الفاعلين في قطاع الدواجن إلى حشد جهودهم لتطوير هذا القطاع.

من جانبه ، أشار يوسف العلوي ، رئيس الاتحاد المهني لقطاع الدواجن بالمغرب ، إلى أن فكرة إنشاء CADA ولدت من المشاكل التي أثارتها عدة دول من حيث السيادة الغذائية ، مشيرا إلى أن يقل مستوى استهلاك منتجات الدواجن في أفريقيا عشر مرات عن مثيله في بلدان الشمال.

من جانبه ، أشار لامين تراوري المتحدث باسم المشاركين في الجمعية إلى أن هذا الحدث يمثل بداية اتحاد محترفي الدواجن في القارة الأفريقية من خلال دستور CADA ، الذي يهدف إلى تعزيز تربية الدواجن الحديثة والمستدامة في إفريقيا.

“في الواقع ، يقع على عاتق المنظمات الوطنية لقطاعات الدواجن في مختلف البلدان الأفريقية ، في بعثاتها الداعمة للقطاع ، واجب يدعو إلى تجميع الإجراءات لتطوير ومراقبة وترويج منتجات الدواجن في الاهتمام بتوليها. التحدي المتمثل في الجودة والإمداد المنتظم لمنتجات الدواجن لسكاننا “.

في نهاية هذه الجمعية ، التي حضرها العديد من الشخصيات من 17 دولة ، كل منها ممثلة من قبل المنظمة المهنية الوطنية للدواجن ، تم انتخاب السيد علوي لمنصب رئيس CADA.

إن إنشاء هذه المنظمة المهنية الأفريقية يجسد الرؤية المشتركة لإقامة تحالف بين اتحادات الدواجن الأفريقية المؤسسة للاتحاد وأولئك الذين سينضمون إليه لاحقًا.

ستعمل CADA على دعم قطاع الدواجن في البلدان الأعضاء فيها من خلال تبادل الخبرات والتعاون بهدف تعزيز وتطوير تربية دواجن حديثة ومستدامة في إفريقيا ، وإضافة قيمة لمنتجات الدواجن والتحكم في جودتها لرفع تحديات التنافسية الدولية. .

يهدف الاتحاد أيضًا إلى دعم إنشاء منظمات دواجن مهنية ، ودعمها من خلال التدريب ، وزيادة الوعي ، والمعلومات ، والتواصل ، وتقوية قدراتها المهنية والتنظيمية.

ستهدف CADA أيضًا إلى الدفاع عن مصالح الأطراف الأفريقية في قطاع الدواجن من خلال تنفيذ البرامج الإستراتيجية. بناءً على طلب جميع الأعضاء المؤسسين ، تقرر أن يكون المقر الرئيسي لـ CADA في الدار البيضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى