أخبار

100 منحة دراسية لتعلم اللغة الصينية ستوفرها الصين بالمغرب

رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني تشاو ليجي أعلن أمس السبت 13 ماي 2023 بالرباط، حسب موقع snrtnews للأخبار، أن بلاده ستوفر 100 منحة دراسية دولية لتعلم اللغة الصينية بالمغرب، و100 مقعد في المخيم الصيفي الذي يقام بالصين، وذلك من أجل “نشر ودعم تعلم اللغة الصينية بالمغرب بصورة أفضل.

وأضاف ليجي، في كلمة ألقاها خلال حفل استقبال نظمه على شرفه معهد “كونفوشيوس” بجامعة محمد الخامس، أنه سيتم أيضا توفير مجموعة من المعدات لتعلم اللغة الصينية عبر الإنترنيت لفائدة الجامعة وألف كتاب لتعليم اللغة والثقافة الصينيتين.

وبحسب المسؤول الصيني، فإن معهد “كونفوشيوس”، يعد منصة مهمة للعالم للتعارف والتعرف على الصين وأيضا للتعارف بين الصين والمغرب والصين وإفريقيا.

وأشار إلى أن هذا المعهد قدم على مدى أكثر من عقد مساهمات إيجابية لتعزيز التواصل و من أجل الاستفادة المتبادلة بين الثقافتين الصينية و المغربية وتقوية التعاون بين الشعبين.

من جانبه، أبرز رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة فريد الباشا أن زيارة رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، لمعهد “كونفوشيوس” التابع لجامعة محمد الخامس، تؤكد عمق العلاقات الثقافية والجامعية بين المغرب و الصين.

وأضاف في الكلمة ألقاها بالمناسبة أن المغرب يسجل أكبر عدد من معاهد “كونفوشيوس” الدول العربية، والذي لا يعتبر من محض الصدفة، بل بالإيمان القوي بدور الثقافة في تقريب الشعوب.

ومن جانبه اعتبر الكاتب العام لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي والابتكار، محمد خلفاوي، في الكلمة ألقاها نيابة عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، أن مبادرة تخصيص 100 مقعد لإجراء تداريب في اللغة الصينية و 100 منحة دراسية لفائدة الطلبة المغاربة تأتي لت ؤك د العلاقات التاريخية والمتميزة والمتينة التي تجمع المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية.

كما أشاد بعراقة الصداقة التي تربط بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، التي تترجمها العلاقة الدبلوماسية التي تعود إلى سنة 1958 والتي ما فتئ العمل على توطيدها وترسيخها، تماشيا مع رؤية قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس و الرئيس الصيني شي جين بينغ .

من جهتها، أكدت مديرة معهد “كونفوشيوس”، بجامعة محمد الخامس بالرباط، كريمة الياتريبي، أن الزيارة التي ستعرف تقديم منح لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لفائدة الطلبة المتفوقين من أجل إتمام دراستهم بالصين والاستفادة من المخيم الصيفي، ستسهم في تعزيز التواصل بين المغرب والصين، خاصة وأن المعهد، إلى جانب تقديمه دروسا في اللغة الصينية، يساعد الطلبة على استكشاف الثقافة الصينية.

ويأتي تنظيم هذا الحدث في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها تشاو ليجي إلى المغرب على رأس وفد رفيع المستوى، والتي تعكس مدى عمق ومتانة العلاقات بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية.

وقد عرف الحفل تقديم مجموعة من اللوحات الفنية تمثلت أساسا في أغاني باللغتين الصينية و المغربية من قبل طلبة المعهد، كما تم إزالة الستار عن لوحة مركز اللغة الصينية التي ستمنح لاتحاد الشركات الصينية العاملة بالمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى