دولي

رد صادم! هل يعاقب القانون السعودي على تصنيع الخمر للاستخدام الشخصي والمنزلي

تويتر انتشر تعليق المحامي الشهير زياد الشعلان علي احد الاسئلة التي طرحها عليه احد متابعية والتي كان محتواها يتحدث عن عقوبة صناعة المسكر بكميات قليلة للاستخدام الشخصي وكان حساب اخبار القضاء قد قام بنشر الفيديوا عن طريق حساب التيك توك الخاص بالشعلان حيث يجيب علي اسئلة متابعية القضائية الخاصة بالمملكة.

والمسكر او الخمر يصنف في بعض الدول كـشراب او عقار وهو يحوي علي عنصر نشط (الإيثانول) ولها العديد من الانواع المختلفة فقد تكون في بعض الاحيان مصنعة من الفواكة مثال العنب والتمر والتفاح وفي بعض الاحيان يتم صناعة الخمر من العسل.

حكم صانع المسكر في القانون السعودي ولو في المنزل

اوضح الشعلان الي ان صناعة المسكر في المنزل الذي يقنط فيه صاحبه وبكمية قليل ولم يكن الغرض في تصنيعها هو الاهداء او البيع او التجارة للغير فهو من ناحية القانون جريمة كبيرة يحاسب عليها صاحبها ويقع حجم الجرم في تحديدة من قبل فضيلة الناظر في القضية وله ايضا امكانية تحديد العقوية.

كما ان القنوانين الاسلامية تحرم شرب الخمور وهي من الجرائم التي تكون ضد الدين وقد يتوافد علي المملكه العديد من الزوار الغير مسلمين الا انهم لابد وان يخضعوا للقانون السعودي من ناحية النواهي والواجبات.

فمثلاً ان كان الجرم الواقع من غير سعودي فهو يعاقب بالجلد او الغرامات او الترحيل من المملكة وقد يعاقب ايضا بالسجن, كما ان العقوبة مذكورة في القرآن الكريم والشريعة الاسلامية فيما ان عقوبة المدمنين تتراوح بين (3-6) اشهر بالسجن كما يعاقب ايضاً بالمنع من السفر لسنتين خارج المملكة.

كما تضع المملكة عقوبات مشدده علي تهريب الكحول الي داخل المملكة حيث يتم بيعها باسعار تصل الي نحو الف ريال سعودي للزجاجة الواحدة الا انها تفرض عقوبات تصل الي (83 ريال علي الزجاجة الواحدة) وتتضاعف الغرامة باشكال مختلفة ودرجات مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى