النسخة الورقية

135 مليون درهم لتطوير وتجهيز “مركز المستشفى الإقليمي الحسن الثاني” بأكادير

رئيس الحكومة يترأس حفل توقيع اتفاقية شراكة لتطوير وتجهيز “مركز المستشفى الإقليمي الحسن الثاني” بأكادير، ويزور مركزين صحيين حضريين بعد إعادة تأهيلهما.

ترأس رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش ، الثلاثاء 30 مايو 2023 ، بحضور وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب ، والي جهة سوس ماسة ومحافظ ولاية سوس ماسة أكادير إيدا أوتانان ، والسيد أحمد حاجي ، رئيس جهة سوس ماسة ، والسيد كريم أشنجلي ، والنائب الأول لرئيس بلدية أكادير ، السيد مصطفى بودركة ، حفل التوقيع على اتفاقية الشراكة المتعلقة بـ تطوير وتجهيز “مستشفى مركز الحسن الثاني الإقليمي” ببلدية أكادير، كما قام رئيس الحكومة بزيارة ميدانية إلى مركزين صحيين حضريين في المدينة ، بعد توسيعهما وإعادة تطويرهما.

وفقا للتوجيهات الملكية السامية ، فإن مشروع تطوير المركز الاستشفائي والمراكز الصحية هو جزء من خطة الحكومة لتوسيع وتحسين جودة الرعاية الصحية ، تماشيا مع الاستراتيجية الحكومية المتكاملة لإصلاح جذري للصحة الوطنية تكريسًا لأسس الدولة الاجتماعية، و بموجب شروط اتفاقية الشراكة الموقعة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وولاية جهة سوس ماسة والمجلس الجهوي لسوس ماسة وبلدية أكادير الترابية وشركة التنمية المحلية “سوس ماسة”Aménagement “بأكادير ، التكلفة الإجمالية لتجهيز وتجهيز” مركز المستشفى الجهوي الحسن الثاني “135 مليون درهم ، تساهم فيه وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بـ 60 مليون درهم ، جهة سوس ماسة بـ 50 مليون درهم ، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية التجمع الترابي بأكادير ب 25 مليون درهم.

تنص هذه الاتفاقية ، بالإضافة إلى تجهيز مركز المستشفى ، على إنشاء عيادة الأورام ، واحتياطي تحت مركز غسيل الكلى داخل المستشفى ، وكذلك تجهيز قسم الطوارئ وغرف العمليات والمختبر الإقليمي و مستودع الأدوية.

بعد ذلك ، قام السيد عزيز أخنوش بزيارة ميدانية لمركزين صحيين حضريين من المستوى الأول في حي محمدي في محافظة أكادير إيدا أوتانان ودشيرة الجهادية في محافظة إنزكان – آيت – ملول.

إن إعادة تأهيل هذه المراكز الصحية وتحسين جودة الخدمات المحلية التي تقدمها للمواطنين هي جزء من التزام الحكومة بالتزاماتها.

وبذلك تم إعادة تأهيل 232 مركزًا صحيًا بالإضافة إلى 100 مركز صحي تم علاجها قبل نهاية يناير 2023 ، وهو تاريخ آخر زيارة ميدانية قام بها رئيس الحكومة في 3 مراكز صحية تم تأهيلها في محافظات الرباط المحمدية وبنسليمان، وشملت عملية إعادة التأهيل حتى الآن 332 مركزاً صحياً ، مع توقع زيادة هذا العدد إلى 1400 مركز.

وأكد رئيس الحكومة أن تطوير وتجهيز “مركز المستشفى الإقليمي الحسن الثاني” ، وكذلك إعادة تأهيل المراكز الصحية المحلية ، بما في ذلك الوحدتان اللتان تمت زيارتهما ، يعكس الأهمية التي توليها الحكومة لتسهيل وصول المواطنين. إلى خدمات رعاية صحية عالية الجودة ، فضلاً عن دعم التنفيذ الأمثل لمشروع تعميم الحماية الاجتماعية ، جلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، محاطًا باهتمامه الكبير.

وأشار إلى أن الحكومة مستمرة في إصلاح النظام الصحي ، وفق رؤية جديدة تهدف إلى تجاوز المعوقات المختلفة التي تؤثر حاليا على الإمداد الصحي على المستوى الإقليمي.

كما أشار السيد عزيز أخنوش إلى أن الحكومة تهدف من خلال المشروع الذي تم إطلاقه لإنشاء مجموعات صحية إقليمية إلى ضبط دائرة الرعاية والحد من الازدحام على مستوى المستشفيات وتقليل التأخير في الحصول على مواعيد الاستشارة. كما وضعت الحكومة برنامجًا لتطوير جيل جديد من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية ، كخطوة أولى في دائرة الرعاية وأساسًا لتنفيذ سياسة القرب من حيث الصحة ومكافحة الصحارى الطبية.

من جهته ، أوضح وزير الصحة والحماية الاجتماعية الأستاذ خالد أيت طالب أن مشروع تطوير وتجهيز مركز مستشفى الحسن الثاني الإقليمي والمراكز الصحية المحلية يندرج في إطار تعزيز العرض الوطني للرعاية الصحية والذي يشكل واحداً من أسس إصلاح نظام الرعاية الصحية الوطني ، مشيرة إلى أن هذه المراكز ستقدم خدماتها لنحو 900 ألف شخص ، بهدف إعادة تأهيل وفتح مراكز أخرى في منطقة سوس ماسة، وتجدر الإشارة إلى أن إصلاح النظام الصحي يتمحور حول 4 ركائز تتعلق بتبني حوكمة جديدة للقطاع ، وتنمية الموارد البشرية ، ورفع مستوى العرض الصحي ورقمنة النظام الصحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى