اقتصاد

الدار البيضاء: ورشة تحسيسية حول النجاعة الطاقية في القطاع الفندقي

تم نهاية هذا الأسبوع بالدار البيضاء، تنظيم ورشة تحسيسية حول النجاعة الطاقية في القطاع الفندقي، بحضور ثلة من الخبراء والمهنيين في هذا المجال.
 وتهدف هذه الورشة، المنظمة من قبل الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، بشراكة مع الجمعية الوطنية المهنية للأطر التقنية للفضاءات السياحية، والجمعية الجهوية للصناعة الفندقية بجهة الدار البيضاء-سطات، إلى تعزيز الممارسات المستدامة، وتقوية جودة الخدمات وتحسيس الجهات الفاعلة في المجال بالقضايا المهمة المتعلقة بالنجاعة الطاقية.
ويزخر القطاع الفندقي بمؤهلات لتوفير الطاقة، تفوق في معظم الحالات 30 بالمائة. وفي هذا السياق، فإن تحسين الأداء الطاقي في القطاع الفندقي يكتسي أهمية بالغة في المغرب، حيث تحذو المملكة رغبة قوية في أن تصبح نموذجا للرصانة الطاقية، وهكذا فإن الفنادق والفضاءات السياحية مدعوة لتكون قدوة يحتذى بها.
وتعد النجاعة الطاقية في البنايات إحدى العناصر الرئيسية في البرامج التي تهدف إلى تقليص استهلاك الطاقة، مع الحفاظ على ظروف مريحة مرضية. وعلى الصعيد العالمي، فإن البنايات مسؤولة عن ما يفوق 27 في المائة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، متجاوزة بذلك قطاع النقل، لذلك فإنه من الضروري اتخاذ تدابير للحد من هذه الانبعاثات في قطاع الفنادق والسياحة.
هذا، وقد تمت مناقشة العديد من المحاور، خاصة الإطار التنظيمي للنجاعة الطاقية في البنايات بالمغرب، منها التدقيق الإلزامي للطاقة، والعناصر التقنية لمعيار الحد الأدنى لأداء الطاقة وISO 50001، كما ركزت المناقشات على تحسين أداء الطاقة للبنايات في قطاع الفنادق، ودمج حلول الطاقة المتجددة اللامركزية في البنايات في قطاع الفنادق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى