حوادث

تقرير يرصد تجاوزات “أحداث مليلية” المميتة

معطيات مثيرة كشف عنها تقرير أمين المظالم الإسباني بشأن أحداث اختراق السياج الحدودي التي شهدتها مليلية المحتلة في 24 يونيو الماضي، متحدثا عن أشخاص “سُحقوا” بسبب السياج، وعن قيام الحرس المدني بإلقاء الحجارة على المهاجرين، وعدم تقديم المساعدة لأولئك الذين تمكنوا من عبور “الحدود”.

وحسب نتائج التقرير الذي نقلت “أوروبا بريس” تفاصيله، فإن أمين المظالم الإسباني تطرق لتفاصيل صور نقلتها مروحية الدرك الإسباني تظهر فيها معاملة الأشخاص الذين حاولوا الهجرة بشكل قاس جدا وفي غياب تام لاحترام المقتضيات القانونية والحقوقية اللازمة، على عكس ما أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية.

وقال أمين المظالم إنه عند مشاهدة الصور من مروحية الحرس المدني، “يمكن رؤية كيف يتكدس عدد غير محدد من الأشخاص، وفي عدة حالات يتم سحقهم عند أحد المداخل إلى نقطة الحدود”، مؤكدا أن الحرس الإسباني “ألقى الحجارة على المهاجرين واستخدم أيضا الرش ضدهم”.

وعلى وجه التحديد، تحدث أمين المظالم أولاً عن “إلقاء الحجارة من قبل الطرفين”، ثم أشار إلى أحد مقاطع الفيديو التي جمعتها طائرة بدون طيار تابعة للحرس المدني يكشف “كيف أن الأشخاص الذين يحاولون الوصول بشكل غير منتظم يلقون بالعصي على العملاء الإسبان وكيف يرشقونهم بالحجارة”.

وفي فيديو آخر “ظهر بعض العملاء الإسبان يبحثون عن الحجارة ويرمونها على الأشخاص الموجودين أعلى السياج”، فيما ظهر في فيديو آخر أنهم “بدؤوا بمحاولة فتح أبواب المركز الحدودي أمام العملاء الإسبان، فيما عميل من الحرس المدني يرشهم بالغاز حتى لا يستمروا في تحطيم الباب”.

وأبرز أمين المظالم وفقًا لمقاطع الفيديو أن “حوالي 470 شخصا دخلوا الأراضي الإسبانية في ذلك اليوم، بينما حددتهم الحكومة في 134″، مؤكدا أن “بعض العملاء المغاربة دخلوا وقام عملاء إسبان بتسليمهم الأشخاص الذين تمكنوا من اعتراضهم للمضي قدما في نقلهم الى المغرب”.

وأفاد التقرير بأنه “في تمام 8:58 صباحا، لوحظ أن هناك عددا كبيرا من الأشخاص على الجسر الواقع بجوار سياج البوابة وأن الاعتقالات تمت”.

وأشارت الوثيقة إلى أنه “بعد دقيقتين فقط، في الساعة 9:00 صباحا، تمت ملاحظة عمليات التسليم العاجلة عبر السياج”، قبل أن تضيف أن “الفاصل الزمني، دقيقتين، يجعل من المستحيل الحفاظ على كون عمليات الرفض قد تمت على الحدود وفقًا للحد الأدنى من المتطلبات القانونية”.

وأوضح أمين المظالم أنه “لم يتم تقديم أي معلومات بخصوص اللحظة التي تم فيها طلب تدخل الخدمات الصحية أو الصليب الأحمر”، لافتا إلى أن الصور التي التقطتها المروحية “تظهر وجود سيارة إسعاف لم يتم تحريكها أو استخدامها في أي وقت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى