سياسة

أول رد جزائري على تهديد المغرب بالانسحاب من بطولة إفريقيا للمحليين

في أول رد منها على اشتراط الاتحاد المغربي لكرة القدم السماح لفريقه المحلي لكرة القدم بالسفر مباشرة من العاصمة المغربية الرباط إلى قسنطينة في الجزائر، وإلا ستنسحب من البطولة، قالت الجزائر إنها ليست ملزمة بذلك بنص قوانين الهيئة الكروية الإفريقية “كاف”.

وتحتضن الجزائر بطولة أفريقيا لكرة القدم للفرق المحلية في الفترة من 13 يناير إلى 4 فبراير 2023، بينما أشار مسؤول كروي جزائري أن جميع الفرق أرسلت قائمة الوفود التي ستحل بالجزائر قريبا، ولم يخطر أي فريق الجزائر بغيابه عن الدورة.

وكان الاتحاد المغربي لكرة القدم، اشترط أن تسمح الجزائر بدخول الطائرة المغربية التي تقل لاعبي الفريق إلى الجزائر، مباشرة، بينما المجال الجوي بين البلدين الجارين مغلق بفعل قرار جزائري سابق أعقب قطع العلاقات بينهما.

وقال رئيس لجنة التنظيم الجزائرية، رشيد أوكالي، إنه لا يوجد أي بلد أخطر الهيئة التي يقوم عليها بغيابه عن الدورة، مشددا على أن الدولة المنظمة ليست ملزمة بضمان تنقل الفرق المشاركة من الخارج.

وأضاف أوكالي خلال مؤتمر صحفي، أن لوائح الاتحاد الأفريقي لا تلزم مستضيف البطولة بضمان تنقل الفرق المشاركة من خارج البلاد وقال “نحن ملزمون فقط بضمان تنقل الفرق داخليا بين الولايات”.

وأعقب ذلك بالقول “كل الوفود أرسلت قوائم اللاعبين الذين سيشاركون، وليس لدينا أي وثيقة رسمية تقول بغياب أي فريق” في إشارة إلى أن هيئته لم تتلق أي إخطار من الجانب المغربي على غياب فريقه عن الدورة.

ثم تابع مؤكدا أن الفريق الأوغندي، كان الوحيد الذي نشر بيانا عن غيابه قبل أن يؤكد مشاركته مشيرا إلى أنه تعمد إعلان الغياب لأجل حمل السلطات هناك على التكفل بسفر لاعبيه “عدا ذلك، لا أحد قال إنه سيغيب” يؤكد أوكالي.
وتأتي هذه التصريحات في ظل توترات متتالية بين الجزائر والمكلة المغربية، أدت إلى قطع العلاقات بينهما بقرار أحادي من الجزائر التي أعقبت ذلك بإغلاق مجالها الجوي أمام جميع الطائرات المغربية المدنية والعسكرية في عام 2021.

يذكر أنه خلال اجتماع أعضاء الاتحاد المغربي لكرة القدم، الثلاثاء، ذكر رئيس الهيئة، فوزي لقجع، بقرار المكتب المديري في اجتماعاته الأخيرة بمشاركة المنتخب لأقل من 23 سنة، في منافسات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين التي ستستضيفها الجزائر، حيث تمت الإشارة إلى مراسلة المغرب، للاتحاد الافريقي لكرة القدم بخصوص احترام بنود دفتر التحملات لاستضافة البطولات الأفريقية، وفق بيان أصدرته الجامعة.

وجاء في البيان أن الهيئة الكروية المغربية “طالبت بسفر المنتخب الوطني إلى مدينة قسنطينة التي ستستضيف مباريات النخبة المغربية في هذه البطولة عبر رحلة مباشرة انطلاقا من مدينة الرباط وبواسطة طائرة خاصة للخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية، وفي حال رفض ذلك فقد قرر المكتب المديري بالإجماع عدم المشاركة في هذه البطولة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى