أخبار وطنية

استطلاع ..43 في المئة من المغاربة يرفضون العنصرية ضد الأشخاص ذوي البشرة السوداء

قال ما يقارب ثلث المواطنين المغاربة إنهم كانوا هدفا ل “تعليقات عنصرية مرة واحدة على الأقل”، وفقا لاستطلاع الرأي لمنصة “الباروميتر العربي” لشهر نونبر.

في استطلاع شمل 230 ألف مشارك تقريبًا، أجري في الفترة الممتدة ما بين أكتوبر 2021 ويوليو 2022، في 10 دول في المنطقة حول موضوع التمييز العنصري و”محاربة الأشخاص ذوي البشرة السوداء”، أظهر المغرب أقل نسبة من الذين تجاهلوا العنصرية، (35 في المئة) وأعلى نسبة ممن تفاعلوا جسديًا مع العنصرية (26 في المئة).

وقدم الباروميتر العربي “نظرة غير مسبوقة على الحياة اليومية للمواطنين العرب”، وحدد الجهل كسبب أول للعنصرية المنصة

وتعد هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي “تدرس بشكل منهجي كيف ينظر المواطنون في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى التمييز العنصري والتمييز ضد الأشخاص ذوي البشرة السوداء في بلدانهم”

وعلى الرغم من هذه البيانات، هناك حالات قليلة جدًا لمواطني المغرب ودول أخرى أبلغوا عن التمييز ضد الأشخاص ذوي البشرة السوداء أو التمييز العنصري إلى أي سلطات، والتي وجدها مؤلفو التقرير مثيرة للاهتمام بشكل خاص، حيث وجدت الدراسة أن 43 في المئة من المغاربة يعتبرون التمييز ضد الأشخاص ذوي البشرة السوداء مشكلة. ، فيما يعتقد 40 في المئة منهم أن التمييز العنصري ضد المهاجرين من جنوب الصحراء الكبرى يمثل مشكلة بدرجة أكبر أو أقل.

ويسلط التقرير الضوء كذلك، على تميز تونس مقارنة بالدول الأخرى في المنطقة، لأنها الدولة الوحيدة التي تجرم قانونًا أعمال التمييز العنصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى