صحة

6 أسباب لصداع الرأس في رمضان و طرق الوقاية منه

يعزو الخبراء آلام الرأس الناتجة عن الصيام إلى الأسباب التالية:

1. نقص نسبة السكر في الدم يمكن أن يكون الصداع خفيفا إلى متوسط ​​الشدة، ويستمر من ساعة إلى ساعتين، ويحدث بشكل رئيسي في فترة ما بعد الظهر والمساء. وأشارت دراسة إلى أن من ضمن أسباب صداع الرأس في رمضان نقص أو انخفاض نسبة السكر في الدم، تحدث هذه التغيرات الطفيفة في نسبة الجلوكوز في الدم توترا على مستوى الجهاز العصبي المركزي، وبالتالي تهييج مستقبلات الألم.

2. الحاجة إلى الكافيين وفقا لدراسة، تم ربط صداع الصيام بالحاجة إلى الكافيين، حيث يحدث الصداع بشكل عام بعد 18 ساعة من آخر تناول للكافيين في الشاي والقهوة، ويعتبره الخبراء من الأسباب الرئيسية لآلام الرأس في الأيام الأولى من رمضان بالنسبة للأشخاص المتعودون على تناولها.

3. الجفاف تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لصداع الصيام، عدم الحصول على ما يكفي من السوائل لترطيب الجسم خلال فترة الصيام، مما يؤدي إلى إجهاد وآلام في الرأس، إذ خلال الأيام الأولى من الصيام، يطلق الجسم كميات كبيرة من الماء والملح في البول، تُعرف هذه العملية بإدرار البول الطبيعي أو التبول اللاإرادي للصيام، وإذا لم تعوض السوائل والشوارد التي فُقدت عن طريق البول، فقد يصاب الشخص بالجفاف.

4. تغير مواعيد الوجبات

قد يؤدي تجاوز موعيد الوجبات إلى الإحساس بالصداع، كما تؤثر الفترات الزمنية الطويلة بين الوجبات في إحداث نوبات الصداع النصفي، أو تتسبب في زيادة حدة الصداع بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم.

5. وقف التدخين يسبب النقص في نسبة النيكوتين في الدم حدوث صداع لدى المدخنين أيضا.

6. التعب وتغير مواعيد النوم يؤدي نقص عدد ساعات النوم والتغيرات المصاحبة لنظام النوم بشكل عام إلى اضطراب في الساعة البيولوجية للإنسان، مما يساهم في حدوث آلام الرأس في رمضان. وقد يكون التعب أكثر شيوعًا في الأيام الأولى للصيام أيضا، حيث يفرز الجسم كميات كبيرة من الملح والماء عبر البول. يمكن أن يؤدي هذا إلى الجفاف وانخفاض مستويات الملح في الجسم.

طرق الوقاية من صداع الصيام

يمكن أن يتسبب تخطي الوجبات والفترات الزمنية الطويلة بين الوجبات في زيادة الإحساس بالصداع نتيجة انخفاض مستويات السكر في الدم، وللوقاية من صداع الصيام، يُنصح بـ: تقليل استهلاك الكافيين قبل أسابيع من الصيام.

شرب فنجان قهوة قوي في اليوم الأول من الصيام.

تنظيم جدول النوم.

تخصيص وقت لتناول الوجبات وعدم ترك وجبة السحور خلال شهر رمضان.

شرب كميات كافية من الماء والسوائل بين فترة الإفطار والسحور لتفادي الجفاف في ساعات الصيام.

تدقيق علمي لطبيبة أخصائية في أمراض واضطرابات الجهاز العصبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى