أخبار وطنية

ساكنة بني وكيل يلتمسون يد المساندة لقضيتهم العادلة

في اطار استمرار معاناة ساكنة بني وكيل من مشروع  تفجير جبل الدشيرة وتحويله الى مقلع حجري وما له من أضرار صحية وبيئية عليهم، وقصد اطلاع الرأي العام  المحلي والوطني على مخاطر وحيثيات تفويت هذا المشروع نظمت جمعية فضاء التضامن والتعاون للجهة الشرقية بشراكة مع كل من جمعية بني وكيل للبيئة والتنمية الفلاحية و التجمع البيئي لشمال المغرب وجمعية أصدقاء البيئة وجمعية أطباء الشغل لجهة الشرق مساء يوم السبت 22 يوليوز 2023  بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوجدة ندوة تحت عنوان ” المساطر القانونية لمقالع الحجارة وتأثيراتها على البيئة والصحة: مقلع جبل الدشيرة نموذجا”.

وبناءا على مجموعة من المعطيات العلمية الدقيقة والتشريحية ابرز السادة د. خالدي محمد و د عباوي حكيم و د بندحا عبد الحميد من خلال عروض متكاملة المخاطر الصحية  الناجمة عن مخلفات المقالع من ضجيج واهتزازات وغبار على  العاملين  داخل المحاجر والتجمعات السكنية  المجاورة لها.  كما أكدوا أن هذه الاخطار تتعمق وتتعقد في ضل عدم احترام معايير السلامة  الوطنية والدولية وكذا المقتضيات والمساطر القانونية  المعمولة بها في هذا الشأن وتتنافى و كل الشعارات التي ترفعها الدولة حول البيئة و الصحة. وفي سياق متصل كشف د. محمد بنعطا في مداخلته عن وجود مجموعة من الخروقات والتجاوزات القانونية  ارتكبتها مصالح السلطات الإدارية المعنية بالقضية وتسببت للساكنة المحلية  اضرارا بالغة شكلت موضوع  شهادات حية  لتدخلات أدلا بها مجموعة من أفراد الساكنة المتضررة الحاضرة .

وبعد اطلاع الحضور على الأوضاع البيئية والصحية المزرية التي وصلت إليها المنطقة بعرض شريط فيديو ، خلص هذا اللقاء التواصلي بإصدار مطالب و توصيات في الموضوع :

  •  مطالبة السلطات الإدارية المحلية والإقليمية والجهوية  الساهرة على تدبير الشأن البيئي بضرورة التدخل العاجل لوضع حد لهذه الانتهاكات التي تعرضت لها ساكنة المنطقة، وتقديم الجناة للعدالة ليكونوا عبرة لكل من سولت له نفسه الاعتداء على الموروث الطبيعي والبيئي.
  •  فتح تحقيق في موضوع منح ترخيص استغلال تفجير جبل دشيرة في ضل غياب تطبيق المقتضيات الخاصة بالبحث العمومي وكذا دراسة التأثير على البيئة الواردة في المادة 11 من القانون 13-27 والمادة 34 الواردة افي المرسوم رقم 2.17.369 المتعلق بتطبيق القانون 13-27  وكذا المواد 6-7 و8 من المرسوم رقم 2.04.564 الصادر في5 ذي القعدة 1429 (4 نوفمبر 2008) بـتحديد كـيفيات تـنظيم وإجـراء البحث العـمومي المتعـلق بالمشاريع الخاضعة لدراسات التأثير على البيئة.
  •  تفعيل مقتضيات المادة 14 الواردة افي المرسوم رقم 2.17.369 المتعلق بتطبيق الفقرة الثالثة من المادة 13 المتعلقة بتحيين دراسة التأثير على البيئة بعد عشر سنوات من الاستغلال .
  •  دعوة السلطات الإدارية المسؤولة عن تتبع ومراقبة استغلال المحاجر تفعيل مقتضيات المواد 24،25،26،43و44 من القانون 13-27 لمعاينة عن قرب التدهور الحاصل بالمنطقة والذي هم الغطاء النباتي والصحة والسلامة العامة ومختلف الأحياء والنباتات والآثار التاريخية.
  •  الإغلاق الفوري لهذا المقلع من جراء استمرار المخاطر والمضار المشار إليها في المواد 24،25 و26 من القانون 13-27 وعدم قيام المستغل بأية تدابير بديلة تمكن من تجاوز هذه المخاطر و المضار.
  • –          تفعيل المقتضيات القانونية الواردة في مرسوم 2.18.912 المتعلقة بمهام وأدوار شرطة المقالع ومعاينة المخالفات.
  • –           – دعوة جميع هيئات المجتمع المدني والحقوقي للتضامن مع المتضررين من الانعكاسات السلبية بتفجير جبل الدشيرة وتحويله الى مقلع حجري.
  • عن اللجن المنظمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى