دولي

طائرات كهربائية تربط المغرب وإسبانيا

تعتزم شركة الطيران الإسبانية “هيليتي كوبتر” فتح خطوط جوية بين مدن إسبانية ومجموعة من المدن المغربية، من خلال أسطول من الطائرات الكهربائية.

وأنشأت الشركة الإسبانية في السابق خطوطا جوية تربط بين مدينة سبتة المحتلة والجزيرة الخضراء ومالقا، وخطوطا أخرى غير منتظمة بتطوان وطنجة، وترغب في ربط عدة مطارات إسبانية بمدن مغربية.

وتملك شركة “هيليتي” أسطولا من أربع طائرات كهربائية مروحية من نوع ليوناردو AW139 تتسع كل واحدة إلى 15 راكب كحد أقصى، وأعلنت عن تعزيز أسطولها بخمس طائرات كهربائية جديدة “ليليوم”، وهي أول طائرة ذات إقلاع وهبوط عمودي.

وتؤدي طائرات الشركة الإسبانية مهمة أخرى، تتمثل في إمداد السفن جوا أثناء عبورها لمضيق جبل طارق، وهو ما يصطلح عليه بـ “الطاكسي الجوي”، وهي الخدمة التي ظهرت في دول أخرى كالبرازيل، من خلال شركة “أزول” وفي بريطانيا من خلال شركة الطيران “بريستوو” وفي النرويج من خلال شركة “AAP”.

وأكد أنطونيو بارانكو، رئيس شركة “هيليتي كوبتر”، أن شراء خمس طائرات “ليليوم” سيحدث ثورة في قطاع الطيران التجاري، مبرزا أنها طائرات فريدة جدا لأنها تقريبا لا تحدث صوتا أثناء الإقلاع أو الطيران، وذات انبعاثات منخفضة إلى منعدمة، كما أنها تحتوي على مقصورة واسعة وتلبي حاجيات الركاب بالنسبة إلى الرحلات التجارية أو الرحلات المميزة (VIP).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: