دولي

بلجيكا: تم العثور على برامج تجسس في هواتف الشرطة والقضاة

كشفت قناة RTBF عن تعرض عدد من أفراد الشرطة والجهاز القضائي البلجيكي للتجسس عبر هواتفهم.

جانب جديد في قضية قطر غيت؟

كشف RTBF يوم الخميس عن اكتشاف برامج تجسس في هواتف معينة لضباط الشرطة والقضاة البلجيكيين. لم يُعرف بعد العدد الدقيق للأجهزة المتضررة ، حسبما تشير وسائل الإعلام البلجيكية ، لكن قاضي التحقيق المسؤول عن قضية الفساد في البرلمان الأوروبي ، ميشيل كليز ، سيظهر في القائمة.

في أعقاب الاشتباه في وجود تجسس ، تم تكليف العديد من الأجهزة ، للمدعين العامين ، وقضاة التحقيق ، وضباط الشرطة أو حتى أفراد العدالة ، بضباط الشرطة الفيدرالية في وحدة جرائم الكمبيوتر (FCCU) ، المتخصصة في الجريمة الإلكترونية بعد عدة عمليات مسح ، تم العثور على آثار لبرامج التجسس في بعض الهواتف.

يمكن اختراق البعض الآخر لأن هذا النوع من البرامج يصعب اكتشافه بشكل خاص ويمكن أن يترك القليل من الآثار على الهواتف المستهدفة ، كما تتذكر وسائل الإعلام البلجيكية.

ارتباط بقطر غيت؟

لم يتم تحديد طراز برنامج التجسس. يعد Pegasus من أشهر البرامج الضارة ، وقد استخدمته حكومات الاتحاد الأوروبي للتجسس على الشخصيات الأوروبية والسياسيين والصحفيين والمسؤولين المنتخبين،كما يُشتبه في أن المغرب استخدمها على نطاق واسع في قضية قطرغيت ، وقد كشفت فضيحة الفساد في البرلمان الأوروبي التي شملت قطر والمغرب في نهاية عام 2022 من قبل اليومية البلجيكية Le Soir والمجلة الفلمنكية Knack.

هذا هو السبب في أن بعض المحاورين الذين قابلهم RTBF يفكرون بحذر في وجود صلة محتملة مع هذه القضية. ومع ذلك ، فإن بعض آثار العدوى ستكون “قبل اندلاع” هذه الفضيحة ، مما يلقي بظلال من الشك على فرضية تجسس الأجهزة البلجيكية في سياق هذه القضية. كتبت وسائل الإعلام البلجيكية: “في حين أنه ربما تم التجسس على بعض الأشخاص لأنهم يشاركون في هذا التحقيق بالذات ، فقد يكون آخرون مستهدفين لأنهم يمثلون أهدافًا عالية القيمة لمنظمة معادية في جميع الأوقات”.

قرار أوروبي لتنظيم برامج التجسس صدفة أم لا ، ما كشف عنه RTBF يأتي عندما صوت أعضاء البرلمان الأوروبي على قرار يدعو إلى وضع قواعد صارمة لمنع الاستخدام غير القانوني لبرامج التجسس ، وفقًا لوكالة فرانس برس. إنهم يريدون السماح لهم فقط في حالات استثنائية ، لغرض محدد مسبقًا ولفترة محدودة. كما يدعون إلى إنشاء مراقبة مستقلة ويقترحون إنشاء مختبر تكنولوجي أوروبي لدعم البحث والتحقيقات.

قال رئيس لجنة PEGA ، جيروين لينيرز (EPP): “يمكن أن تكون برامج التجسس فعالة في مكافحة الجريمة ، ولكن عند إساءة استخدامها من قبل الحكومات ، فإنها تشكل خطرًا كبيرًا على سيادة القانون والحقوق الأساسية”.

كما تم إرسال التوصيات المستهدفة إلى المجر وبولندا واليونان وإسبانيا وقبرص بعد الاشتباه في إساءة استخدام هذا البرنامج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى