دولي

ثمانية أفلام مغربية مشاركة في الدورة الـ33 لمهرجان قرطاج السينمائي

تحت شعار “حل ثنية”، يعود مهرجان قرطاج السينمائي في دورته الـ33، بمشاركة ثمانية أفلام مغربية، ومن المتوقع تنظيم فعاليات هذا الحدث ما بين 29 من شهر أكتوبر الجاري و5 نونبر المقبل.

وستحظى السينما المغربية  بشرف افتتاح هذه الدورة من هذا المهرجان، التي ستعرف مشاركة 599 فيلما يمثلون أكثر من 72 بلدا، وسيتم تقديم العرض العالمي الأول، للفيلم الروائي الوثائقي “فاطمة السلطانة التي لا تنسى”، الذي تناول في قصته مسار الكاتبة وعالمة الاجتماع المغربية فاطمة المرنيسي، للمخرج المغربي محمد عبد الرحمان التازي.

ومن بين أبرز الأفلام المشاركة في هذه الدورة، نجد عرض الفيلم المغربي “بين الأمواج” للمخرج الهادي أولاد محند، في قسم ينظم لأول مرة في إطار هذه التظاهرة تحت عنوان “أسبوع النقاد”. مع العلم أنه سبق وفاز هذا الفيلم بثلاث جوائز خلال مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي ، أولها جائزة أفضل ممثل وأفضل سيناريو، وجائزة لجنة التحكيم.

وبحسب لجنة التحكيم، فقد تم اختيار فيلم المخرج والسيناريست عبد الإله الجواهري “العبد “، وفيلم  “لعبة أطفال” لريم مجدي، للتنافس ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة إلى جانب 11 شريطا سينمائيا من مختلف الدول، فيما سيشارك فيلم “لعزيب” لجواد باببلي في هذه التظاهرة ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى