دولي

وثيقة السياسة الخارجية الإنسانية .. كيف تفكر روسيا الاتحادية بالقوة الناعمة؟

أصدرت وزارة الخارجية الروسية، في الـ5 من شتنبر، وثيقة جديدة تحت عنوان “مفهوم السياسة الخارجية الإنسانية لروسيا الاتحادية”، والتي تحدد إطار الدبلوماسية الشعبية الروسية وترسخ أسس ممارساتها في مجال القوة الناعمة من خلال 117 نقطة نصت عليها الوثيقة.

ولم يكن إصدار مفهوم متخصص في السياسة الإنسانية في العلاقات الخارجية الروسية مفاجئا؛ فقد أعلنت الوزارة، في الأول من يناير 2022، استحداث وحدة في وزارة الخارجية معنية بشؤون استراتيجية موسكو فيما يخص ممارستها لأدوات قوتها الناعمة، من علوم وفنون وتعليم ورياضة. وتعتبر الوثيقة برنامج عمل للدبلوماسية الشعبية الروسية يجيب عن كل أو بعض الأسئلة التي تدور حول روسيا كمفهوم شمولي وإنساني، وتحدد القيم الإنسانية التي تدعمها روسيا حول العالم. ويبدو أن روسيا وضعت أولوية وجهدا كبيرا لتلك الوثيقة، بعد أن تغيرت الأوضاع الجيوسياسية بصورة كبيرة التي وضعت على أساسها وثيقة 2016.

الصعود الروسي “الثقافي”

تأتي هذه الوثيقة ضمن جهود روسيا لإعادة تحسين صورتها بعد الحرب الروسية الأوكرانية والحفاظ على الجهود التي بذلتها لسنوات طويلة في دعم قوتها الناعمة دوليا، حيث صعدت الجاذبية الروسية قبل الأزمة الأخيرة بصورة واضحة، وساهم في ذلك نجاحها في تنظيم كأس العالم لكرة القدم عام 2018؛ وهو الأمر الذي انعكس في زيادة أعداد السائحين، والطلاب الأجانب، واحتلالها المرتبة الـ10 عالميا في مؤشر القوة الناعمة العالمي عام 2020، وكانت قد وصلت في عام 2022 إلى المرتبة الـ9؛ إلا أن العاملين على المؤشر العالمي أعادوا تقييمها وجمدوا ترتيبها نتيجة بدء عمليتها العسكرية في الشرق الأوكراني. وأشاروا إلى انخفاض شعبية روسيا دوليا بنسبة 19 في المائة، وهو ما يؤكد ضرورة تركيز روسيا على قوتها الناعمة في المستقبل القريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى