فن وثقافة

مصر ترد على نيتفليكس.. كليوباترا لديها بشرة فاتحة

بينما أعلنت المنصة أن يوم 10 مايو سيكون إطلاق فيلم وثائقي تقوم فيه ممثلة سوداء بدور كليوباترا الملكة الشهيرة ، قررت وزارة الآثار المصرية، نفي الأطروحة التي أيدتها المخرجة جادا بينكيت سميث.

كليوباترا كانت لها “بشرة بيضاء وملامح هلنستية” ،هذا رد وزارة الآثار المصرية، بينما أعلنت Netflix عن الإصدار المرتقب لفيلم وثائقي تقوم فيه ممثلة سوداء بدور كليوباترا الملكة الشهيرة ، مما أثار ردود فعل عاطفية.

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري، أن ظهور البطلة بهذه الهيئة يعد تزييفًا للتاريخ المصري، ومغالطة تاريخية صارخة، لاسيما وأن الفيلم مصنف كفيلم وثائقي وليس عمل درامي، الأمر الذي يتعين على القائمين على صناعته ضرورة تحري الدقة والاستناد إلى الحقائق التاريخية والعلمية بما يضمن عدم تزييف تاريخ وحضارات الشعوب.

وأضاف أنه كان يجب الرجوع إلى متخصصي علم الآثار والانثروبولوجيا عند صناعة مثل هذه النوعية من الأفلام الوثائقية والتاريخية والتي سوف تظل شاهدة على حضارات وتاريخ الأمم، لافتا إلى أن هناك العديد من الآثار الخاصة بالملكة كليوباترا من تماثيل وتصوير على العملات المعدنية التي تؤكد الشكل والملامح الحقيقية لها، والتي جميعها تظهر الملامح الهلينستية ( اليونانية) للملكة كليوباترا من حيث البشرة فاتحة اللون والأنف المسحوب والشفاه الرقيقة.

وأكد أن حالة الرفض التى شهدها الفيلم قبل عرضه تأتي من منطلق الدفاع عن تاريخ الملكة “كليوباترا السابعة” والذي هو جزء هام وأصيل من تاريخ مصر القديم، وبعيدًا عن أي عنصرية عرقية، مؤكدًا على الاحترام الكامل للحضارات الإفريقية و القارة الإفريقية التي تجمعنا جميعًا.

كوين كليوباترا أنتجتها جادا بينكيت سميث ، زوجة ويل سميث ، والتي وصفت بأنها “على أساس إعادة التشريع وشهادة الخبراء” ، ستعرض لأول مرة في 10 مايو .

يضمن المقطع الدعائي أن هذا الفيلم الوثائقي يسترجع حياة آخر فرعون مصر ، “في صراع للدفاع عن عرشه وعائلته وعمله” ، ولكن حتى قبل بثه ، أثار جدلًا حيويًا في مصر.

اعتبره العديد من مستخدمي الإنترنت بمثابة إعادة كتابة للتاريخ في حين أن عريضة عبر الإنترنت ، بعنوان “أوقفوا فيلم وثائقي عن كليوباترا على Netflix للتلاعب التاريخي” ، حصدت أكثر من 40000 توقيع.

وفي بلد تطالب فيه الأصوات بانتظام بحظر Netflix لمحتوى يُعتبر مسيئًا لمصر أو “لقيمها العائلية” ، طلبت النائبة صابورة السيد من البرلمان للمرة الألف حظر المنصة.

يوم الخميس ، أصدرت وزارة الآثار بيانًا مطولًا نقلاً عن العديد من الخبراء ، الذين أصروا جميعًا على أن كليوباترا تتمتع “بشرة بيضاء وملامح هلنستية” ، كما خلصوا جميعًا.

“إن النقوش البارزة وتماثيل الملكة كليوباترا هي أفضل دليل على ذلك” ، تتابع الوزارة في نصها المزين برباعي الأخدود والعملات اليونانية والتماثيل الرخامية التي تمثل كليوباترا بسمات أوروبية.

بالنسبة لمصطفى وزيري ، راعي الآثار المصرية ، فإن تمثيل الملك كامرأة سوداء ليس سوى “تزييف للتاريخ المصري”. لكن الدافع وراء هذه الدعوة إلى النظام هو قبل كل شيء “الدفاع عن تاريخ الملكة كليوباترا ، الذي يعد جزءًا مهمًا من تاريخ مصر القديمة ، بغض النظر عن أي اعتبار عرقي” ، كما يرغب في تحديده بشكل منتظم في مصر ، يشجب مستخدمو الإنترنت والمعلقون الحملات ، خاصة من مجموعات أمريكية أفريقية ، بدعوى أصل الحضارة المصرية.

تنتمي كليوباترا إلى سلالة لاجيدس المقدونية ، المنحدرة من الجنرال بطليموس ، الذي أصبح ملكًا لمصر أثناء تقسيم إمبراطورية الإسكندر الأكبر ، حيث شهد ازدهار الحضارة الهلنستية على ضفاف النيل.

إذا كانت الأسطورة تقول إن الملكة التي ولدت حوالي عام 69 قبل الميلاد كانت تتمتع بجمال رائع ، فإن مظهرها ولون بشرتها يظلان عرضة للتفسير إلى حد كبير.

و في عام 2009 ، ادعى فيلم وثائقي بثته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن لديها دمًا أفريقيًا ، دون إثارة المشاعر، ينصحك طاقم التحرير هل كانت كليوباترا سوداء؟ نتفليكس تخلق فضيحة بعد إعطاء دور كليوباترا لممثلة سوداء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى