مجتمع

جبايات على المقاهي لاستغلال الملك العمومي

تعقد الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي اجتماعا في هذه الأثناء بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالرباط، لمناقشة القرارات الجبائية الجديدة الصادرة عن مجلس جماعة الرباط.

وأصدر مجلس مدينة الرباط قرارا جبائيا يخص استغلال الملك العمومي من قبل أصحاب المقاهي والمطاعم بالعاصمة، إذ فرض في هذا الجانب مبالغ مالية على أصحاب هذه المحلات، مقابل استغلالها المؤقت لواجهاتها لأغراض تجارية أو مهنية.

وينص قرار مجلس الرباط على دفع أصحاب المقاهي والمطاعم لمبلغ 80 درهم عن كل متر مربع وخلال كل 3 أشهر، بالنسبة إلى وضع الكراسي والطاولات أمام المحلات، و100 درهم لكل متر مربع بالنسبة إلى الرصيف المفتوح المحاط بسياج أو تحت الأقواس.

وبالنسبة إلى الأرصفة المغطاة بتجهيزات خفيفة كالستائر الجانبية المتحركة، فيتعين على صاحب المقهى أو المطعم دفع 150 درهم عن كل متر مربع، أما بخصوص الأرصفة المغطاة بتجهيزات مثبتة في الأرض كحواجز الزجاج والألومنيوم، فإن السعر يرتفع إلى 280 درهم لكل متر مربع بالنسبة إلى المقاهي والمطاعم الواقعة بحي يعقوب المنصور واليوسفية، و320 درهم بالنسبة إلى حي حسان، و525 درهم بالنسبة إلى الرياض وأكدال والسويسي.

وفي أول رد فعل، عبر عدد من أصحاب المطاعم والمقاهي عن رفضهم لهذه القرارات، وبناء على ذلك، دعا فرع الرباط للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، إلى اجتماع عاجل يومه السبت، بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالرباط، بعد الحصول على موافقة كتابية من السلطات المعنية، التي اشترطت على الحاضرين الإدلاء بجواز التلقيح وارتداء الكمامات واحترام مسافة التباعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: