فن وثقافة

“أغنية وأسباب مشبوهة” تدفع المركز السينمائي إلى منع فيلم مغربي

كشف المركز السينمائي المغربي، في بلاغ له، أنه عاين الشريط السينمائي “زنقة كونتاكت” ، مباشرة بعد النقاش الذي أثير حوله ، وتبين للجنة النظر في صلاحية الأشرطة السينمائية أن الموسيقى التي تم استغلالها في العمل السينمائي تعود فعلا إلى المغنية الانفصالية الموالية للبوليساريو مريم منت حسان، وليس للمغني فاضول كما هو وارد بالسيناريو المُحال على المركز ولجنة الدعم.
وأضاف المصدر ذاته أنه، لأسباب وصفها ب “المشبوهة” من لدن المنتج والمخرج، قد تقرر توجيه إنذار إلى شركة الإنتاج من أجل تعديل نسخة الفيلم خلال 48 ساعة قصد مطابقتها مع السيناريو الأصلي للعمل الذي نال به الدعم العمومي ورخصة تصويره.
وقرر المركز السينمائي المغربي، وفق ذات البلاغ ، اتخاذ مجموعة من الإجراءات، من بينها تعليق البطاقة المهنية للمخرج إسماعيل العراقي، بسبب تضمن شريطه السينمائي خيانة للنص والحوار والصوت المحدد سلفا بسيناريو العمل المرخص له، إضافة إلى تعليق تأشيرة الاستغلال التجاري والعرض التجاري الثقافي للعمل السينمائي وطنيا ودوليا.


كما تقرر أيضا وبحسب البلاغ، “سحب رخصة مزاولة المهنة ورخصة اعتماد تنفيذ الإنتاج للشركة المنتجة للعمل، مع احتفاظ المركز السينمائي المغربي بحقوقه المؤسساتية في مُباشرة مسطرة المتابعة القانونية ضد المنتج والمخرج من أجل “فعل ” تغيير وتعديل معطيات ومضمون وحوار وصوت سينمائي وسمعي بصري خارج المقتضيات المؤسسة للترخيصات المنظمة قانونيا.
يشار إلى أن فيلم “زنقة كونتاكت” تحصل على دعم يناهز الـ420 مليون سنتيم من المركز السينمائي المغربي، واستفادت الشركة المنتجة من دعم التسبيق على المداخيل خلال الدورة الثالثة للجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية برسم السنة المالية 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى