دولي

قادة الدول ينعون الملكة “إليزابيث الثانية”

نعى جلالة الملك محمد السادس في وفاة الملكة اليزبيث الثانية معتبرا أن ” المغرب فقد صديقة عظيمة ومتميزة “، وأشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالملكة اليزابيث الثانية ، معتبرا أنها «صديقة لفرنسا وملكة للقلوب».
كما أشاد المستشار الألماني أولاف بملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية، ووصفها بأنها “نموذج يحتذى به ومصدر إلهام للملايين، وكذلك هنا في ألمانيا”.
وأصدر رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، وزوجته جيل بايدن بيانًا بشأن وفاة الملكة إليزابيث الثانية، قدّما فيه التعازي وأثنيا على دور الملكة الراحلة في الوقوف إلى جانب واشنطن في العديد من المواقف من بينها الفترة التي تلت أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001.
وحيّا الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ذكرى الملكة إليزابيث الثانية التي رحلت عن 96 عاماً، مقدّماً تعازيه إلى نجلها الملك تشارلز الثالث.
وقال بوتن في بيان أصدره الكرملين “طوال عقود عدة، تمتعت إليزابيث الثانية بحب رعاياها واحترامهم، وكذلك بسلطة على الساحة العالمية”.
وأضاف أن “الأحداث الأكثر أهمية في التاريخ المعاصر للمملكة المتحدة مرتبطة ارتباطا وثيقا باسم جلالتها”، مقدما تعازيه إلى الملك تشارلز الثالث.
وتابع بوتن “أتمنى لكم الشجاعة والثبات في مواجهة هذه الخسارة الصعبة والتي لا تعوض. أرجو منكم ان تنقلوا كلماتي (التي تعبر عن) تعاطف ودعم صادقين لأفراد العائلة الملكية وللشعب البريطاني بأسره”.
وأشادت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس بالملكة الراحلة إليزابيث وقدمت الدعم والولاء للعاهل الجديد الملك تشارلز.
وقالت خارج مكتبها في داونينج ستريت “نستهل حقبة جديدة في التاريخ الرائع لبلدنا العظيم، وتماما كما كانت ستتمنى جلالتها بقولها ‘ليحفظ الرب الملك'”.
كما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس إن وفاة الملكة إليزابيث “خسارة لا تعوّض” معربا عن “حزنه العميق” لهذا النبأ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: