فن وثقافة

وزان تحتفي بإبداعات الفنان نعمان لحلو

حضي الفنان المتميز والقدير نعمان لحلو، بتكريم خاص بمدينة وزان شمال المملكة، خلال حفل تدشين احدى الوحدات الفندقية، بحضور مجموعة من الفنانين والرياضيين والاعلاميين المغاربة، بالاضافة الى السلطات المحلية وساكنة المدينة.

كما تم خلال هذا الحفل اطلاق اسم الفنان نعمان لحلو، على احدى الاجنحة الرئيسية بالفندق، تكريما لمساره الفني المتميز، وعلاقته الفنية والروحية مع هذه المدينة العريقة والتاريخية، منذ عدة سنوات.

و الفنان نعمان لحلو من مواليد 1965 فاس مطرب، ملحن ومؤلف وباحث موسيقي ومحاضر مغربي، يعتبر من أهم الموسيقيين المغاربة والعرب، حيث دخل عالم الموسيقى والفن في سن الخامسة بغيتارة أهديت له، ثم التحق وهو في العاشرة بالمعهد الموسيقي بفاس.

بعد بضع سنوات قضاها نعمان مع مجموعة الموسيقى الأندلسية وتحصله على شهادة الباكالوريا، قرر السفر والاستقرار بالولايات المتحدة الأمريكية حيث عاش في أورلاندو بفلوريدا، ثم انتقل إلى ميامي حيث كان يغني ويعزف على آلة العود بالرواق المغربي بوولت ديزني، ومن تم إلى لوس أنجلس حيث التقى بالموسيقار محمد عبد الوهاب الذي أعجب بصوته وموهبته فنصحه بالاستقرار في مصر.

و ذهب بعد ذلك نعمان للاستقرار بمصر ومن هناك بدأت مسيرته الفنية، حيث سرعان ما اعتمد كمطرب وملحن في الإذاعة والتلفزيون وبدار الأوبرا، و عاد نعمان الحلو بعد تجربته المصرية لاحتراف الموسيقى بوطنه الام، وكانت أول أعماله أغنية ’’جبال الأطلس’’ التي أداها مع الفنانة لطيفة رأفت، وعرفت هذه الأغنية نجاحا كبيرا.

تلت هذه الأغنية العديد من الأعمال والألحان، ك’’المدينة القديمة’’، ’’شفشاون يا النوارة’’، ’’اقلب رمادك’’، ’’الماء’’، ’’رحمة’’، ’’أطفال الشوارع’’، ’’قوارب الهجرة السرية’’ «الغزالة يا زاكورة» «وزان» «تافيلالت» والعديد من الأغاني العاطفية، دون احتساب الألحان التي أهداها للكثير من الفنانين المغاربة على غرار نعيمة سميح، ’’لطيفة رافت’’، كريمة الصقلي، حياة الإدريسي، فؤاد الزبادي، وآخر لحن له غناه الفنان الكبير وديع الصافي تحت عنوان ’’عهد المحبين’’.

تم توشيح نعمان لحلو سنة 2015 بمناسبة الذكرى ال52 لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده، في قصر مرشان بطنجة، بوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط خلال احتفالات عيد الشباب المجيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى