أخبار وطنية

الدكتور منير القادري يبرز دور الأخلاق في النهوض بالفرد والمجتمع


تجدد اللقاء مع ليالي الوصال الرقمية “ذكر وفكر”، التي تنظمها مشيخة الطريقة القادرية البودشيشية ومؤسسة الملتقى، بتعاون مع مؤسسة الجمال، من خلال تنظيم الليلة الرقمية 161، والتي بثت مباشرة عبر المنصات الرقمية لمؤسسة الملتقى.
وتميزت هذه الليلة الرقمية بتنوع الكلمات العلمية التي ألقيت فيها، من بينها كلمة الدكتور منير القادري بودشيش رئيس مؤسسة الملتقى، أوضح خلالها أن الأخلاق هي عنوان صلاح الأمم والمجتمعات، وأنها تعكس ثقافة الأمة ورقيها وحضارتها، وأضاف أنه إذا شاعت في المجتمع الأخلاق الحسنة حفظت الحقوق وقويت أواصر المحبة بين أفراد المجتمع، وبالمقابل إذا شاعت الأخلاق السيئة ضاعت الحقوق وانتشرت القطيعة بين الأفراد واختل الأمن الروحي للمجتمع ككل.

وزاد الدكتور منير أن الأخلاق عليها مدار نجاح الإنسان في هذه الحياة، ولفت إلى أن الشريعة الإسلامية بأحكامها ومقاصدها، إنما هي شريعة أخلاقية، وأردف ان الإسلام نجح في مد الجسور الواصلة بين الفرد والعالم المحيط به، وبينه وبين الله، وبينه وبين باقي البشر، موافقين له كانوا أم مخالفين.
ونبه القادري إلى أن الأخلاق الحسنة ليست مجرد قيم مجردة، وإنها الأعمال الصادقة في طلب وجه الله تعالى غايتها النفع والاستمرارية المتوافقة مع تعاليم ومقاصد الشريعة الإسلامية، غايتها الإسهام في بناء مجتمع أفضل وتحقيق السعادة الحقيقية للعباد في الدنيا والآخرة.
يذكر أن هذه الليلة الرقمية تخللتها وصلات من النغم والمديح النبوي لمسمعين داخل المغرب وخارجه، منها مجموعة السماع والمديح للطريقة القادرية البودشيشية بليبيا، كما تم تقديم تعزية في وفاة الوزيرة السابقة سمية بن خلدون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى