أخبار وطنية

مدرسة مغربية في نهائيات تحدي القراءة العربي

بلغت مدرسة “المختار جزوليت”، التابعة للمديرية الإقليمية بالرباط، المنافسات النهائية على لقب “المدرسة المتميزة”، ممثلةً المملكة المغربية في تصفيات تحدي القراءة العربي، المنافسة القرائية الأكبر من نوعها باللغة العربية التي تقام في دبي بالإمارات العربية المتحدة.

وشارك في المنافسة خلال الموسم الحالي أكثر من 22 مليون طالب وطالبة من 44 دولة، وهدفها تمكين الأجيال الصاعدة من المعرفة وترسيخ ثقافة القراءة كممارسة يومية لدى النشء والشباب.

وتتطلع مدرسة المختار جزوليت لحصد أكبر عدد من الأصوات الداعمة لترشيحها للفوز بلقب المدرسة المتميزة، فيما أعلن “تحدي القراءة العربي” فتح باب التصويت الإلكتروني للجمهور من المنطقة العربية والعالم على اختيار “المدرسة المتميزة” في دورته السادسة من بين ثلاث مدارس وصلت إلى التصفيات النهائية، من بين 92 ألف مدرسة من مختلف أرجاء الوطن العربي.

وستحظى المدرسة الفائزة باللقب بجائزة بقيمة مليون درهم إماراتي (272.294 دولارا أمريكيا)، تمكّنها من الاستثمار أكثر في جهود ترسيخ ثقافة القراءة والتحصيل العلمي والمعرفي لدى الطلبة. ويمكن للجمهور من مختلف أنحاء العالم التصويت عبر الموقع الإلكتروني لتحدي القراءة العربي على الرابط https://vote.arabreadingchallenge.com

وحازت مدرسة المختار جزوليت الابتدائية في الرباط بالمغرب على المرتبة الأولى على مستوى المملكة، حيث كانت تشارك في التحدي منذ انطلاقته، ووصلت نسبة مشاركة تلاميذها إلى 100%. كما شاركت جميع أقسام المدرسة في دعم مشاركة تلاميذها بأساليب تربوية تحفيزية.

وشهدت المدرسة مبادرات داعمة لفكرة التحدي الهادف إلى ترسيخ ثقافة القراءة، ومنها “نادي القراءة العربي”، و”ورشة كتابة قصة قصيرة”، والاحتفال باليوم العالمي للغة العربية واليوم العالمي للكتاب، وفتح صفحة خاصة بمشاركات التلاميذ على مواقع التواصل الاجتماعي، وإشراك التلاميذ في الأناشيد والمسرحيات لدعم ثقافة القراءة، وتنظيم ورشات تدريبية باستضافة خبراء وأدباء وتربويين.

وقال مصطفى بنزهة، المتحدث الرسمي باسم المشروع من مدرسة المختار جزوليت: “شارك كل طلابنا وكافة أقسام مدرستنا في تحدي القراءة العربي لهذا العام، ونظمنا معه مبادرات موازية تحبب الطلبة في القراءة، وتأخذهم إلى مراحل جديدة في الكتابة الإبداعية وتأليف القصص القصيرة والاستفادة من المطالعة في الأداء المسرحي”.

وأضاف بنزهة في تصريح صحافي: “حصدنا المركز الأول على مستوى المغرب، وعيوننا الآن على اللقب الغالي لنكون ‘المدرسة المتميزة’ في النسخة السادسة من تحدي القراءة. وندعو أكثر من 22 مليون مشارك في تحدي هذا العام وذويهم وكل داعمي القراءة والمعرفة إلى التصويت لنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: