فن وثقافة

المغربي بن عرفة بالقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد

تضمن فرع الآداب في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب، اسما مغربيا، هو عبد الإله بن عرفة، عن روايته “أَلَمَر (أختام المدينة الفاضلة)”.

وضمت القائمة الطويلة، وفق بلاغ للجائزة البارزة في المنطقة المغاربية والعربية، 12 عنوانا لروائيين وكُتّاب وشعراء من 8 دول عربية، هي: مصر، المغرب، سوريا، تونس، السعودية، لبنان، السودان والعراق.

وهمت العناوين كلا من “حجاب الساحر” لأحمد الشهاوي من مصر، “أسير نيش: راكان بن فلاح بن حثلين” لأحمد حمد السبيت من السعودية، “رصاصة في الرأس” لإبراهيم عيسى من مصر، “حرّاس الحزن” لأمير تاج السر من السودان، “القطائع-ثلاثية ابن طولون” لريم بسيونى من مصر، “أبناء حورة” لعبد الرحيم كمال من مصر، “افرح يا قلبي” لعلوية صبح من لبنان، “إلى أين أيتها القصيدة؟ سيرة ذاتية” لعلي جعفر العلاق من العراق، “أنطاكية وملوك الخفاء” للينا هويان الحسن من سوريا، ديوان “مجازفة العارف” لمحمد إبراهيم يعقوب من السعودية، وديوان “كل عشبة صوتها… وكل غيمة كذلك” لمحمد الغزي من تونس.

وشملت القائمة الطويلة لفرع “الطفل والناشئة” 12 عنوانا من 9 دول عربية، هي، الإمارات، السعودية، مصر، لبنان، سوريا، الأردن، البحرين، الكويت والعراق.

والعناوين المقصودة هي: “لا أحد يلعب معي” لـ محمد العوهلي من السعودية، “لعبة النجوم” لعفراء محمود من الإمارات العربية المتحدة، “من الفجر إلى الغروب مع طيور غابة الخروب” لفلورا مجدلاوي من الأردن، “ما لا نراه” لشيماء الوطني من البحرين، “عباءة أبي” لباسمة الوزّان من الكويت، “جدّي والواتسآب” لبروين حبيب من البحرين، “لستُ وحيداً” لرامي طويل من سوريا، “ربيع صامت” لرزان النعيمي من العراق، “أبحثُ عن شيء!” لــ سحر نجا محفوظ من لبنان، “آينشتاين: أسرار القطعة 99” لشريف صالح من مصر، “رحلة دافئة ملونة” لضحى جواد من سوريا، و”الصّرة العجيبة” لنادية النجار من الإمارات العربية المتحدة.

وورد في القائمة الطويلة لفرع “المؤلف الشاب” 12 عنوانا من 8 دول عربية، هي: الجزائر، تونس، مصر، الإمارات العربية المتحدة، العراق، سلطنة عمان، لبنان والسعودية، وشملت “عناوين أطروحات علمية ونصوصًا أدبية”.

ويتعلق الأمر بـ: “مديح الاختلاف: دراسات في فلسفة الكتابة وسياسات الهُويَّة” لمحمد بكّأي من الجزائر، “نهاية الصحراء” لسعيد خطيبي من الجزائر، “نقد النقد وتجلياته في التراث النقديّ والبلاغيّ العربيّ” لعصام بن شلال من الجزائر، “البلاد التونسية في عيون الرحالة الألمان (1535- 1881 م)” لعاطف سالم من تونس، “الخطاب القصصيّ في أيّام العرب في الجاهلية: قراءة تداوليّة حجاجيّة” لعبد الستار الجامعي من تونس، “البدوي الأبيض” لمعتز البدر من المملكة العربية السعودية، “عروس القمر: حكاية الحلم الأفريقي” لمحمد طرزي من لبنان، “التجريب في الخطاب الشعري الإماراتي المعاصر” لحصة عبد الله الكتبي من الإمارات، “حركة ألفاظ الحضارة العربيّة من بيان الجاحظ إلى عِقد ابن عبد ربّه” لعلي بن حمد الريامي من سلطنة عمان، “فوق جسر الجمهورية” لشهد الراوي من العراق، “الوحل والنجوم” لأحمد لطفي من مصر، و”فريدة وسيدي المظلوم” لهبة أحمد حسب من مصر.

وقالت جائزة الشيخ زايد للكتاب إنها “ستعلن عن المرشحين في القوائم الطويلة في الفروع الأخرى تباعاً خلال الفترة المقبلة.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: