دولي

سلطات فرنسا تحظر تظاهرتين مؤيدتين للفلسطينيين في باريس

علن قائد شرطة باريس، لوران نونيز أنه تم حظر تظاهرتين مؤيدتين للفلسطينيين كان من المقرر تنظيمهما يوم الخميس في العاصمة الفرنسية
وأوضح مقر الشرطة أن هذا المنع تم اتخاذه “مع الأخذ في الاعتبار مخاطر الإخلال بالنظام العام”.

وشهدت باريس الاثنين مظاهرة وفعاليات أخرى تضامنا مع إسرائيل. وجرت في الأيام الأخيرة في عدد من المدن الغربية منها لندن ونبوبورك ومدريد، مظاهرات مؤيدة لفلسطين وأخرى مؤية لإسرائيل، تخللت بعضها مناوشات محدودة.

وكانت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن قالت الثلاثاء، إن فرنسا لن تتسامح مع “أي عمل أو أي تصريح معاد للسامية” على أراضيها، متعهدة بالتعامل “بأقصى درجات الحزم مع كل من يريد استخدام هذا النزاع (الفلسطيني الإسرائيلي) ذريعة لمعاداة السامية”.

بدوره، أكد وزير الداخلية جيرالد دارمانان الثلاثاء، أنه تم منذ إطلاق “حماس” هجماتها على إسرائيل رصد نحو 50 “عملا معاديا للسامية” في فرنسا، بعضها “بغاية الخطورة
وتحدث الوزير عن أشخاص “يذهبون إلى أمام معابد اليهود، بأعداد غفيرة، ويطلقون تهديدات. وقد تم توقيف 16 شخصا خلال يومين. وهناك مسيرات تدخل ملاعب المدارس مزودة بكاميرات وأيضا شعارات وتوسيم ورسائل تهديد”.

وأشار كذلك إلى “ألف تقرير عن حالات معاداة للسامية في 48 ساعة”.

والثلاثاء، وصفت بورن عملية “حماس” ضد إسرائيل بأنها “هجوم إرهابي ارتكبته مجموعة إرهابية”.

وكانت فرنسا بين الدول الغربية الخمس (إلى جانب الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا) التي أصدرت بيانا مشتركا الاثنين، أعربت فيه عن دعمها لإسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى