دولي

تهديدات لقضاة أصدروا حكما ضد ترمب في ولاية كولورادو…استبعدوه من المشاركة في الانتخابات التمهيدية للرئاسة والشرطة تسير دوريات إضافية حول منازلهم


قالت شرطة دنفر الأميركية إن سلطات ولاية كولورادو تحقق في تهديدات محتملة ضد قضاة المحكمة العليا بالولاية، وذلك بعد أسبوع من منع المحكمة الرئيس السابق دونالد ترمب من المشاركة في الانتخابات التمهيدية للرئاسة في الولاية.

وقال مكتب التحقيقات الاتحادي إنه يساعد سلطات إنفاذ القانون المحلية في التحقيق.

وأضافت شرطة دنفر أيضاً أنها ستسير “دوريات إضافية” حول منازل القضاة الذين حكموا بغالبية أربعة أصوات مقابل ثلاثة في 19 ديسمبر (كانون الأول) الجاري بضرورة استبعاد ترمب بموجب بند نادر الاستخدام في التعديل الـ 14 للدستور الأميركي بسبب مشاركته في “تمرد”.
واستبعدت المحكمه العليًا كولورادو ترمب من
خوض الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية العام المقبل لدوره في هجوم أنصاره على مبنى الكونغرس في السادس من يناير (كانون الثاني) 2021.

ويجعل هذا الحكم ترمب أول مرشح رئاسي في تاريخ الولايات المتحدة يصبح غير مؤهل لدخول البيت الأبيض بموجب البند الدستوري الذي يحظر على المسؤولين الذين يشاركون في “تمرد” ضد الحكومة الأميركية تولي مناصب منتخبة.

وعلى رغم أن هذا الحكم ينطبق فقط على الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية في الخامس من مارس (آذار) المقبل، فمن المرجح أن تؤثر نتيجته أيضاً على وضع ترمب في الانتخابات العامة المقررة في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) 2024.

ووصفت حملة ترمب قرار المحكمة بأنه “معيب” و”غير ديمقراطي”، وقالت إنها ستطعن فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى