أخبار وطنية

مخطط لتمديد خطوط “تي جي في” إلى أكادير ووجدة

أفاد محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، أن تنزيل مخطط القطار فائق السرعة يربط وجدة بالدار البيضاء والناظور بطنجة، “يستلزم إيجاد حلول مبتكرة للتمويل مبنية على الشراكات بين القطاعين العام والخاص إلى جانب إشراك الجماعات الترابية”.
وأبرز عبد الجليل، في معرض جوابه عن سؤال شفوي حول “إحداث فائق السرعة “تي جي في”، يربط وجدة بالدار البيضاء والناظور بطنجة”، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، أن هذا المخطط يأتي في إطار مواصلة تطوير شبكة السكك الحديدية الوطنية على المدى البعيد.
وأفاد المتحدث ذاته، أن المخطط السككي “الطموح” يشمل 1300 كيلومتر من الخطوط فائقة السرعة، ستربط طنجة بأكادير من جهة، ووجدة بالرباط من جهة أخرى، بالإضافة إلى 3800 كيلومتر من الخطوط ذات السرعة المتوسطة، وذلك “بهدف تغطية كافة التراب الوطني بالشبكة السككية ومواكبة النمو الاقتصادي للبلاد والحاجيات المرتقبة لنقل المسافرين”.
وأضاف عبد الجليل، أن هذه المشاريع ستمكن من ربط 43 مدينة مغربية عوض 23 مدينة حاليا، كما ستؤمن النقل السككي بنسبة 87 في المائة من الساكنة عوض 51 في المائة حاليا، مشيرا إلى أنه سيتم خلق عشرة مراكز جهوية للمراسلة لتنظيم وتحسين التكامل مع أنماط النقل الأخرى.
وأوضح الوزير، أن البرمجة الزمنية للمخطط السككي الشمولي الذي يسهر عليه المكتب الوطني للسكك الحديدية، مرتبطة بتوفير التمويلات الضرورية والتي تقدر بـ 400 مليار درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى