دولي

أميركا ترد على تهديدات الحوثيين بتحالف دولي لحماية الملاحة

أعلنت الولايات المتحدة مساء الإثنين تشكيل تحالف دولي للتصدي لهجمات ميليشيات الحوثي في البحر الأحمر تحت مسمى “المبادرة الأمنية المتعددة الجنسيات”، يضم 10 بلدان بينها بريطانيا وفرنسا وإيطاليا والبحرين.

وجاء في بيان لوزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن “البلدان التي تسعى إلى ترسيخ المبدأ الأساسي لحرية الملاحة عليها أن تتكاتف لمواجهة التحدي الذي تشكله هذه الجهة”.

وجاءت الخطوة الأميركية في أعقاب سلسلة من الهجمات الصاروخية وبطائرات مسيرة شنها المتمردون الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن.

وقال أوستن، الذي يزور البحرين التي تستضيف الأسطول الأميركي في الشرق الأوسط، إن الدول المشاركة تشمل بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

وأضاف أنهم سيقومون بدوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، موضحاً “هذا تحد دولي يتطلب عملاً جماعياً”، ولذلك أعلن اليوم عن إطلاق “عملية حارس الازدهار”، وهي مبادرة أمنية مهمة جديدة متعددة الجنسيات.

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن أجرى اتصالاً هاتفياً بنظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان أمس الإثنين ندد فيه بهجمات حركة الحوثي اليمنية على السفن التجارية في المياه الدولية في البحر الأحمر.

وأضافت الوزارة في بيان “ندد الوزير أيضاً بالهجمات المستمرة التي يشنها الحوثيون على السفن التجارية العاملة في المياه الدولية في جنوب البحر الأحمر وحث على التعاون بين جميع الشركاء لدعم الأمن البحري”.

ودفعت الهجمات، التي شنتها جماعة الحوثي اليمنية على سفن تجارية في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر شركات شحن عدة إلى تحويل مسار سفنها وتجنب طريق يمر عبر قناة السويس في الشمال للوصول إلى البحر المتوسط.

وتقول الجماعة المتحالفة مع إيران إن هدف الهجمات هو دعم الفلسطينيين في الوقت الذي تشن فيه إسرائيل حرباً على قطاع غزة.

وتزيد عملية تغيير المسار الكلفة والوقت لرحلات السفن. ونتيجة لذلك، ارتفعت أسعار النفط وأقساط التأمين ضد أخطار الحرب.

توخي الحذر

ذكرت القيادة المركزية الأمريكية في بيان اليوم الثلاثاء أن جماعة الحوثي اليمنية نفذت هجومين على سفينتين تجاريتين في جنوب البحر الأحمر أمس الإثنين.

وقالت “تعرضت سفينة نقل المواد الكيماوية/النفط سوان أتلانتيك لهجوم بطائرة مسيرة هجومية أحادية الاتجاه وصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقا من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وفي الوقت نفسه تقريباً، أبلغت سفينة البضائع السائبة كلارا عن انفجار في مياه بالقرب من موقعها. وهذا الهجوم منفصل عن الهجوم على السفينة سوان أتلانتيك”.

وأضافت القيادة المركزية الأميركية أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات خلال أي من الحادثتين.

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أنها تلقت بلاغاً عن منظومتين جويتين مسيرتين على بعد 155 كيلومتراً شرق جيبوتي بالقرب من خليج عدن وتنصح السفن بتوخي الحذر، وذلك بعد أن تبنى الحوثيون الهجوم الذي وقع الإثنين على سفن في البحر الأحمر، إذ أكدوا أنهم استهدفوا سفينتين لهما ارتباط بإسرائيل، إحداهما هي “سوان أتلانتيك” المملوكة لشركة نرويجية.

وجاء في بيان صادر عن “القوات المسلحة اليمنية” التابعة للحوثيين أنها “نفذت عملية نوعية ضد سفينتين لهما ارتباط بإسرائيل، الأولى سفينة (سوان أتلانتيك) محملة بالنفط والأخرى (أم أس سي كلارا) تحمل حاويات وقد تم استهدافهما بطائرتين بحريتين”.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع الإثنين إن الجماعة نفذت هجوماً على سفينتين بطائرتين بحريتين.

قالت شركة الأسمدة الأميركية “موزاييك” الإثنين إنها غيرت مسار شحنتين من الأسمدة، كانتا متجهتين إلى الولايات المتحدة، من البحر الأحمر إلى رأس الرجاء الصالح، وسط هجمات الحوثيين على السفن في المنطقة.

وكانت جماعة الحوثي اليمنية أعلنت في وقت سابق اليوم أنها هاجمت سفينتين تجاريتين في البحر الأحمر بطائرات مسيرة.

إصابة غير محددة

وأصيبت السفينة النرويجية “بجسم غير محدد”، وفقاً للشركة المالكة، في حين أوقفت عديداً من شركات النقل البحري في العالم عبورها في هذه المنطقة بعد هجمات شنها الحوثيون في اليمن
تعليق العبور

من جهتها، أعلنت شركة النفط البريطانية العملاقة “بريتيش بتروليوم” (بي بي) تعليق عبور جميع سفنها في البحر الأحمر، في أعقاب قرارات مماثلة صدرت عن عدد من كبرى شركات النقل البحري في العالم، إذ قالت في بيان “نظراً إلى تدهور الوضع الأمني للنقل البحري في البحر الأحمر، قررت الشركة تعليق جميع عمليات النقل عبر البحر الأحمر موقتاً”.

وأضافت المجموعة أن “أمان وسلامة زملائنا الذين يعملون باسمنا هما أولوية”، مشيرة إلى أنها ستراجع هذا القرار بصورة متواصلة “على ضوء الظروف بموازاة تطورها في المنطقة”.

وأعلنت شركات “ميرسك” الدنماركية و”هاباغ لويد” الألمانية و”سي أم أي سي جي أم” الفرنسية و”أم أس سي” الإيطالية – السويسرية في الأيام الأخيرة تعليق عبور سفنها البحر الأحمر “حتى إشعار آخر” أو حتى يصبح الممر البحري “آمناً”.

تهديد معلن

وأكد الحوثيون الجمعة الماضي أنه لن يتم استهداف السفن قبالة اليمن إذا استجابت لتوجيهاتهم، لكن السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية “ستمنع من الإبحار في البحر العربي والبحر الأحمر حتى دخول الغذاء والدواء التي يحتاج إليها إخواننا في غزة”.

وأسقطت سفن حربية أميركية وفرنسية وبريطانية كانت تقوم بدوريات في المنطقة صواريخ ومسيرات عدة.

ويراقب المجتمع الدولي البحر الأحمر من كثب منذ سنوات، فهذا “الطريق البحري السريع” الذي يربط البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الهندي والذي تمر فيه 20 ألف سفينة تقريباً كل عام، هو منطقة جيوسياسية وتجارية رئيسة.

ومن أجل تجنب البحر الأحمر، تبحر سفن حول أفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح، مما يزيد مدة رحلاتها أسبوعين، ومن ثم يؤدي إلى ارتفاع الكلفة وكذلك التأمين، وفق ما قالت الباحثة نوام رايدن من معهد واشنطن في السابع من ديسمبر (كانون الأول) الجاري.

رد فعل عالمي

وقال مسؤولون أميركيون لـ”رويترز” إن السفينة التجارية “سوان أتلانتيك” تعرضت لهجوم الإثنين في جنوب البحر الأحمر بمقذوفات عدة انطلقت من منطقة يسيطر عليها الحوثيون.

وأضاف المسؤولون أن المدمرة “يو أس أس كارني” استجابت لنداء استغاثة وتحركت نحو السفينة، قبل أن يتم إعلان البحرية الأميركية أن السفينة “سوان” أصبحت في حمايتها.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة “أمبري” البريطانية لأمن الملاحة البحرية الإثنين إن تقارير وردت في شأن ما يحتمل أنه انفجار قرب سفينة في محيط مضيق باب المندب على بعد 30 ميلاً بحرياً (55.6 كيلومتر) إلى الجنوب من ميناء المخا اليمني.

وأضافت الهيئة في مذكرة إرشادية أنها تلقت تقارير عن انفجار محتمل وقع في المياه على بعد ميلين بحريين (3.7 كيلومتر) من إحدى السفن.

وذكرت “أمبري” أيضاً أنها تلقت معلومات عما يحتمل أنه انفجار في المياه قرب سفينة على بعد 30 ميلاً بحرياً (55.6 كيلومتر) جنوب المخا.

وأبلغ عن ذلك فيما وصل وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إلى البحرين في إطار جولة في الشرق الأوسط سيتوقف خلالها في قطر.

وذكرت وزارة الدفاع الأميركية في نهاية الأسبوع في بيان أنه سيناقش في المنامة “جهود الولايات المتحدة لعقد تحالفات متعددة الأطراف للرد على العدوان في البحر الذي يهدد النقل البحري والاقتصاد العالمي”.

إيقاف الشحن

وشن الحوثيون الذين يحظون بدعم إيران سلسلة من الهجمات بطائرات مسيرة وصواريخ استهدفت سفناً قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، قائلين إنهم بذلك يريدون ممارسة ضغوط على إسرائيل بسبب حربها المدمرة مع حركة “حماس” الفلسطينية في قطاع غزة.

وقال الجيش الأميركي إن مدمرة أميركية أسقطت أول من أمس السبت 14 مسيرة في البحر الأحمر انطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وقالت حكومة المملكة المتحدة إن إحدى مدمراتها أسقطت أيضاً طائرة مسيرة يشتبه في أنها هجومية في المنطقة.

وأعلن المتحدث باسم الحوثيين محمد عبدالسلام أول من أمس السبت عن وساطة عمانية لحماية الممر المائي.

وقال على موقع “إكس” إن المناقشات جارية “برعاية من الأشقاء في سلطنة عمان مع عدد من الجهات الدولية في شأن العمليات في البحر الأحمر وبحر العرب”.

وقال المتحدث إن الحوثيين سيواصلون شن هجمات على السفن المرتبطة بإسرائيل أو السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية ما لم يتم السماح بدخول مزيد من الشاحنات المحملة بالأغذية والأدوية إلى قطاع غزة المحاصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى