دولي

تركيا تعيد تسمية طائرة القتال الوطنية TF-X الشبحية باسم “KAAN”

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم أمس الاثنين أنه سيتم تسمية الطائرة المقاتلة من الجيل الخامس المطورة محليًا ، TF-X ، والتي تم بناؤها في إطار برنامج الطائرة القتالية الوطنية (MMU) ، باسم “KAAN”.

اسم الطائرة الحربية النفاثة المأهولة التركية الصنع “قاآن KAAN” هو اسم عثماني يطلق على الرجال ويعني “الحاكم القوي”.

جاءت تصريحات أردوغان بعد أن ظهرت TF-X لأول مرة على المدرج وأكملت اختبار السير على المدرج الأول بعد تشغيل محركاتها لأول مرة في منتصف مارس.

أول طائرة تدريب تعمل بالطاقة النفاثة وطائرة هجومية خفيفة في البلاد ، سارت على مدرج مقر شركة صناعة الطيران التركية (TAI) في منطقة كهرمنكازان في نفس اليوم.

تم إنشاء TF-X بهدف استبدال طائرات F-16 في مخزون قيادة القوات الجوية ، والتي من المقرر أن يتم التخلص منها تدريجياً اعتبارًا من 2030. تم إطلاق المشروع في عام 2016.

تستطيع الطائرة التي يبلغ طولها 21 مترًا الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 1.8 ماخ بفضل محركاتها المزدوجة ، والتي يمكن أن تنتج قوة دفع تبلغ 13 ألف كيلوجرام لكل منهما.

ستوفر KAAN الفرصة لمهاجمة أهداف جو-جو وجو-أرض استراتيجيًا. لديها بنية تحتية محلية بالكامل لتبادل البيانات بشكل آمن واستخدام الذخائر الذكية ، وفقًا لوسائل الإعلام التركية.

بفضل الرادار عالي الأداء ، والحرب الإلكترونية ، والبصريات الكهروضوئية ، والاتصالات ، والملاحة ، وقدرة تحديد الهوية ، ستحقق قوة قتالية متزايدة بدقة وإطلاق الذخائر من فتحات الأسلحة الداخلية بسرعة عالية / تفوق سرعة الصوت. كما أن لديها التعرف التلقائي على الهدف والكشف عنه ، ودمج البيانات المتعددة وقدرات الذكاء الاصطناعي.

ساعد المشروع تركيا على التقدم في مجالات التكنولوجيا مثل الرؤية المنخفضة ، وفتحات الأسلحة الداخلية ، والقدرة العالية على المناورة ، وزيادة الوعي الظرفي ودمج أجهزة الاستشعار ، وجميع الميزات المطلوبة لطائرة من الجيل الجديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى