دولي

تتويج تشارلز الثالث: اعتقال حوالي خمسين متظاهرا ضد تتويج الملك والشرطة تبرر

في هذا اليوم التاريخي، قالت الشرطة البريطانية إنها اعتقلت 52 متظاهرا يوم السبت على هامش تتويج تشارلز الثالث في لندن حسب ما صرح به الموقع الفرنسي “le parisien”، ودافعت عن هذه الاعتقالات التي تعرضت لانتقادات شديدة من خلال توضيح أنها أبلغت بخطط لتعطيل هذا الحدث التاريخي.

اعتقلت سلطات إنفاذ القانون العشرات من دعاة حماية البيئة الذين كانوا يخططون لاتخاذ إجراءات على طريق الموكب الملكي ، وكذلك ستة نشطاء مناهضين للملكية على الأقل ، بمن فيهم زعيم الجمهورية غراهام سميث الذي نظم احتجاجًا في ميدان ترافالغوار.

مئات من أنصار الجمهوريين ذكرت شرطة العاصمة في لندن أنها اعتقلت 52 شخصًا ، كانوا لا يزالون رهن الاحتجاز بتهمة الإخلال بالنظام العام في نهاية بعد ظهر يوم السبت ، وأشارت إلى أنها “تلقت معلومات تشير إلى أن المتظاهرين أرادوا تعطيل مسيرة التتويج” .

وقالت سكوتلاند يارد: “شمل ذلك معلومات تشير إلى أن الأفراد أرادوا محاولة تخريب الآثار بالطلاء وخرق الحواجز وتعطيل السفر الرسمي”.

يبدو أن هذه التبريرات تشير إلى الإجراءات التي نفذتها الحركة البيئية Just Stop Oil ، التي تم اعتقال نشطاءها ، لكنها لا تفسر اعتقال المناهضين للملكية الذين صودرت لافتاتهم “ليس ملكي” (“ليس ملكي”). ومع ذلك ، لم تمنع الاعتقالات المئات من المتعاطفين الجمهوريين من التظاهر مع مرور الموكب الملكي ، وهو حضور محدود ولكن لا يمكن تصوره في عهد إليزابيث الثانية.

“شيء تتوقع رؤيته في موسكو” وانتقدت منظمات حقوق الإنسان عمل الشرطة التي نشرت أكثر من 11 ألف ضابط يوم السبت. إن التقارير التي تتحدث عن اعتقال أشخاص بسبب احتجاجهم السلمي على التتويج مقلقة للغاية. قالت رئيسة منظمة هيومن رايتس ووتش في المملكة المتحدة ياسمين أحمد “هذا شيء تتوقعون رؤيته في موسكو ، وليس في لندن”.

وتأتي الاعتقالات بعد أيام من التعجيل بسن قانون جديد مثير للجدل يعزز سلطات الشرطة لمواجهة الاحتجاجات. وقالت كارين فيندلاي ، التي نسقت عملية الشرطة ، في بيان صحفي للشرطة: “من واجبنا التدخل عندما تصبح المظاهرات إجرامية وتخاطر بالتسبب في اضطراب خطير”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى