اقتصاد

الرميلي في حضور أخنوش: الدارالبيضاء تعاني من إشكاليات متراكمة وميزانية المدينة رفعناها إلى 4.5 مليار درهم

شددت نبيلة الرميلي عمدة مدينة الدار البيضاء عن حزب التجمع الوطني للأحرار، خلال الجولة الثالثة من المنتديات الجهوية للفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين، بجهة الدار البيضاء اليوم السبت (13 ماي)، على أن مثل هذه اللقاءات تتيح للمنتخبين التجمعيين الفرص للنقاش وتصحيح النواقص والتعثرات.

وأكدت الرميلي أن الدار البيضاء باعتبارها قاطرة للتنمية، تعاني من إشكاليات متراكمة عويصة خلفتها الحكومات المتعاقبة والمجالس السابقة.

مشددة على أن “ميزانية الدار البيضاء كانت تناهز في أحسن الأحوال 3.5 مليار درهم سنويا، وهذه السنة رفعناها إلى 4.5 مليار درهم ولدينا طموح لرفعها بـ 10 في المئة سنويا”.

وعرّجت عمدة الدارالبيضاء في كلمتها، على عدد من المشاكل التي تعاني منها لعاصمة الاقتصادية، من بينها غياب الوعاء العقاري لإنجاز مدينة ثقافية ومركب رياضي ومدينة للتغذية.

إضافة إلى عوائق تتعلق بالموارد البشرية، مؤكدة أن “متوسط عمر الموظفين في الجماعة هو 56 سنة، في ظل توقف التوظيف بالمدينة في 2003”.

وأفادت الرميلي بأن الدار البيضاء يتنقل داخلها يوميا 400 ألف مسافر عبر الحافلات، و200 ألف في الترامواي، مما يستدعي منا إيجاد حلول، على اعتبار أن “تذكرة الترامواي التي تباع بـ 7 دراهم، ثمنها الحقيقي هو 12 درهم”.

وتابعت أن جماعة الدار البيضاء لديها تمويل ذاتي 96 في المائة من مداخيل الجبايات، وتستفيذ من 6 في المائة من الضريبة على القيمة المضافة.

علاوة على مركب محمد الخامس، الذي بني في الخمسينيات ويوجد في منطقة مكتظة بالساكنة، “ما يحتاج منا التفكير في تشييد مركب جديد”، على حد تعبيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى